icon
التغطية الحية

فشل 60 في المئة من الصواريخ الروسية بأوكرانيا وأدلة عن وجود مقابر جماعية

2022.03.25 | 16:46 دمشق

rwsya.jpg
قاذفات صواريخ روسية في أوكرانيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الجمعة، فشل ما يقارب 60 في المئة من الصواريخ الروسية المستخدمة في الحرب على  أوكرانيا.

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مسؤولين أميركيين مطلعين طلبوا عدم ذكر اسمهم قولهم إن "معدل فشل بعض الصواريخ الروسية الموجهة بدقة المستخدمة في الهجوم على أوكرانيا بلغ 60 في المئة وفقا لتقييم أميركي".

وأضاف المسؤولون نقلا عن مخابرات أميركية أن "تقديرات الولايات المتحدة تظهر أن معدل فشل روسيا اختلف من يوم لآخر وفقا لنوع الصواريخ المستخدمة، وقد يتجاوز في بعض الأحيان 50 في المئة. وذكر اثنان منهم أن المعدل بلغ 60 في المئة".

وقال أحد المسؤولين إن "المخابرات كشفت أن صواريخ كروز الروسية التي تطلق من الجو سجلت معدل فشل في إصابة الأهداف بين 20 و60 في المئة على حسب اليوم".

ولم يتسن لرويترز التحقق من معدل الفشل القياسي لصواريخ كروز التي تطلق من الجو. وذكر خبيران أجرت رويترز معهما مقابلة أن أي معدل فشل يبلغ 20 بالمئة أو أعلى يعتبر مرتفعا.

وأضافت أن المسؤولين الأميركيين لم يقدموا أي أدلة تدعم التقييم، كما لم يفصحوا عن سبب ارتفاع معدل فشل الصواريخ الروسية، في حين لم يتسن للوكالة التحقق على نحو مستقل من صحة هذا الرقم.

وأشارت رويترز إلى أنها تواصلت مع المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف والذي امتنع عن التعقيب واقترح عليها التواصل مع وزارة الدفاع التي لم ترد حتى الآن على مكالمات هاتفية وطلب مكتوب للتعليق.

جهود لإجلاء سكان ماريوبول وسط أدلة عن وجود مقابر جماعية فيها

في سياقٍ آخر قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك اليوم الجمعة إن بلادها تأمل أن يتمكن بعض المدنيين المحاصرين داخل مدينة ماريوبول من المغادرة في سيارات خاصة، وذلك بعد الإخفاق في إنشاء ممرات آمنة من المدينة الساحلية الجنوبية التي تحاصرها القوات الروسية.

وأضافت: "سنبذل قصارى جهودنا كي تصل الحافلات التي تقل سكان ماريوبول إلى زابوريجيا اليوم".

وتعرضت ماريوبول، والتي كان يقطنها 400 ألف شخص قبل الغزو الروسي، لقصف مكثف لأسابيع، ويحتمي المدنيون المحاصرون فيها داخل أقبية ولديهم القليل من الطعام والكهرباء والمياه الصالحة للشرب.

إلى ذلك أفاد فريق حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا اليوم الجمعة، بتلقي معلومات تؤكد وجود مقابر جماعية في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت رئيسة فريق حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا ماتيلدا بوجنر اليوم الجمعة إن واحدة من تلك المقابر يبدو أنها تحتوي على 200 جثة، مشيرةً إلى أن الأدلة جاءت بناءً على صور للأقمار الصناعية.

وأشارت بوجنر إلى أن عدد القتلى المدنيين في أوكرانيا تجاوز 1035 مضيفة أن فريق الأمم المتحدة يحقق بما يبدو أنه هجمات عشوائية من قبل طرفي الصراع.

روسيا تنجح في فتح ممر بري بين القرم ودونيتسك وتحاصر مدينة شمالي أوكرانيا

عسكريا تمكنت القوات الروسية جزئيا اليوم الجمعة من إنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم من منطقة دونيتسك الأوكرانية، وفق ما أكدته وزارة الدفاع الأوكرانية.

كما نقلت وكالة رويترز عن حاكم مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية قوله إن القوات الروسية عزلت فعليا المدينة بشمال أوكرانيا، مضيفا أنها تعرضت لقصف بالمدفعية والطائرات الحربية.

وسبق أن أكد تقرير استخباري بريطاني وفقاً لرويترز اليوم الجمعة استعادة القوات الأوكرانية السيطرة على بلدات شرقي العاصمة كييف وتراجع القوات الروسية.

وتسيطر حالة من الجمود على خطوط القتال هناك منذ أسابيع حيث تهدد الطوابير العسكرية الروسية كييف من الشمال الغربي ومن الشرق. لكن في تحديث استخباري صدر اليوم الجمعة تحدثت بريطانيا عن هجوم أوكراني مضاد دفع الروس إلى التراجع.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".