icon
التغطية الحية

فرونتيكس: زيادة هائلة في عدد المهاجرين الواصلين إلى الاتحاد الأوروبي

2022.04.20 | 12:02 دمشق

download_4.jpg
طالبو لجوء يحاولون عبور الحدود التركية اليونانية ـ 2020 ـ رويترز
أسوشيتد برس- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد طالبي اللجوء الذين حاولوا دخول دول الاتحاد الأوروبي دون تصريح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2016، حتى بعد استثناء اللاجئين الواصلين من أوكرانيا، وذلك بحسب ما أعلنته وكالة خفر السواحل والحدود الأوروبية "فرونتيكس" أمس الثلاثاء.

تقدر وكالة فرونتيكس قيام أكثر من 40300 حالة عبور غير شرعية للوصول إلى 27 دولة في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة ما بين شهري كانون الثاني وآذار، أي بزيادة قدرت بـ57% عما كانت الأمور عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

يذكر أن أكثر من مليون شخص، معظمهم من سوريا وبينهم كثير من العراقيين دخلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 2015، فضاقت بهم المرافق المعدة للاستقبال، كما شكل وصولهم أزمة سياسية كبيرة في أوروبا، حيث أخذت الدول تتشاجر فيما بينها بخصوص من يتوجب عليه أن يعتني بهم، ومايزال التوتر بشأن ذلك قائماً حتى الآن.

وخلال هذه السنة، هرب نحو خمسة ملايين نسمة من الحرب الدائرة في أوكرانيا، فاستقبلت بولندا أكثر من نصفهم، في حين استضافت هنغاريا ما يقارب من نصف مليون منهم، بحسب الأرقام التي أوردتها وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إلا أن كلتا الدولتين رفضتا أن يتم إرغامهما على استقبال لاجئين من سوريا والعراق بعد عام 2015.

أعلنت فرونتيكس بأن عدد محاولات الوصول إلى أوروبا دون تصريح عبر دول البلقان الغربية زاد عن الضعف خلال الربع الأول من عام 2022، بوجود 18300 حالة عبور تم اكتشافها، ومعظم تلك المحاولات قام بها سوريون وأفغان.

كما أن أكثر من 5100 محاولة تمت عبر جزيرة قبرص الأوروبية، في زيادة بلغت ثلاثة أضعاف خلال هذا العام.

هذا وقد أعلنت فرونتيكس أيضاً بأن عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى بريطانيا عبر بحر المانش ارتفع ثلاثة أضعاف تقريباً في مطلع عام 2022، ليصل إلى نحو 8900 مقارنة بتلك المحاولات التي جرت خلال الربع الأول من العام الفائت، إلا أن النصف منهم تقريباً حرموا من الوصول.

المصدر: أسوشيتد برس