icon
التغطية الحية

فرنسا تهاجم أميركا وتطالب بإيضاحات وتفسيرات بعد صفقة الغواصات

2021.09.21 | 13:03 دمشق

jean-yves-le-drian-730x438.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الولايات المتحدة بخصوص عدم تشاورها مع بلاده في ما يتعلق بصفقة الغواصات الأسترالية.

وندّد لودريان خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك بـ"عدم تشاور" الولايات المتّحدة مع بلاده في صفقة الغوّاصات الأسترالية و"بردود أفعال تنتمي إلى زمن كنّا نأمل أن يكون قد انتهى".

وتهدف الصفقة إلى مساعدة أستراليا في التصدي لنفوذ الصين المتنامي في منطقة المحيطين الهندي والهادي لكنها قوضت اتفاقاً مع فرنسا لتزويد أستراليا باثنتي عشرة غواصة تعمل بالديزل قيمتها 40 مليار دولار. واعتبرت فرنسا أن الصفقة "طعنة في الظهر".

وداعياً لورديان شركاء بلاده الأوروبيين إلى "التفكير مليّا" بالتحالفات. وقال إن الولايات المتحدة تحتاج أيضاً أن تأخذ في الاعتبار مصالح حلفائها الأوروبيين.

وقال لورديان إنّ "الموضوع يتعلّق في المقام الأول بانهيار الثقة بين الحلفاء" وهذا الأمر "يستدعي من الأوروبيين التفكير مليّا" بالتحالفات.

وأضاف لودريان أن الولايات المتحدة تحتاج إلى تقديم تفسيرات وإيضاحات إلى فرنسا عندما يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق من الأسبوع  الجاري.

وكانت أستراليا قد أعلنت الخميس أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة "نافال" الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلاً من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أميركية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثية.