icon
التغطية الحية

فرنسا تدعو لبنان لإثبات صدقيته في الالتزام بالإصلاحات

2021.12.08 | 09:48 دمشق

السفيرة الفرنسية في بيروت تلتقي عون
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت فرنسا الدولة اللبنانية لإثبات صدقيتها في التزامها بالإصلاحات ولا سيما الإصلاحات البنيوية التي تحتاج إلى أدوات عمل جدية، لمواجهة الأزمة العميقة التي تشهدها البلاد.

وأفادت الرئاسة اللبنانية في بيان، يوم الثلاثاء، أن السفيرة الفرنسية في بيروت آن غرييو، أطلعت الرئيس اللبناني ميشال عون بناء على طلب الإليزيه، على أجواء الجولة الخليجية التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولا سيما زيارته إلى السعودية، حيث "أبدت المملكة التزامها بمساعدة لبنان وضرورة العمل على تطبيق الالتزامات التي تم اتخاذها". 

ولفتت السفيرة غرييو بدورها إلى أن بلادها "حققت الخطوة الأولى في هذا المجال، وأن السعودية ودول الخليج جاهزة أيضاً للقيام بالخطوات المطلوبة منها"، مشيرة إلى أن "على لبنان أن يقوم من جانبه بما عليه وأن يثبت صدقيته في التزامه بتلك الإصلاحات".

وخلال اللقاء تحدثت السفيرة غرييو عن أولويات الإصلاحات، وشددت على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي وفرنسا لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية والرئاسية العام المقبل خصوصاً أن اللبنانيين ينتظرون هذه الانتخابات. 

وسبق أن أكّدت السعودية وفرنسا في بيان مشترك صدر يوم السبت الماضي بعد لقاء الرئيس إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة قيام الحكومة اللبنانية بإجراء إصلاحات شاملة، كما تم الاتفاق على العمل مع لبنان لضمان تطبيق هذه التدابير، وعلى ضرورة حصر السلاح في مؤسسات الدولة الشرعية.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وانهياراً في عملته المحلية، وشحاً في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد السلع الأساسية، بما فيها الوقود.