icon
التغطية الحية

فرنسا تحذر من عودة ظهور تنظيم الدولة في سوريا

2021.01.11 | 12:52 دمشق

maxresdefault_0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، إن تنظيم الدولة الإسلامية قد يعود إلى الظهور مجدداً في سوريا والعراق.

وجاء تصريح بارلي ضمن برنامج "أسئلة سياسية" الذي يقدمه كل من محطة "فرانس إنتر" الإذاعية و"فرانس إنفو تي في" التلفزيونية وصحيفة "لو موند".

وقالت بارلي إن "فرنسا ترى أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال موجوداً، حتى إنه يمكن الحديث عن شكل من أشكال عودة ظهوره في سوريا والعراق".

وأضافت أنه "منذ سقوط بلدة الباغوز في محافظة دير الزور، حيث كان المعقل الأخير للتنظيم، يمكن أن نلاحظ أن داعش تستعيد قوتها في سوريا".

اقرأ أيضاً: عودة "داعش" في سوريا: ملاحظات وأسباب

وأكدت بارلي أن التنظيم "يعيد بناء صفوفه في العراق أيضا"، معتبرة أن تنظيم الدولة الإسلامية "لم يتم اجتثاته بالكامل في بلاد الشام، لذا نحن لا نزال هناك عبر مهمات تدريبية وعبر مقاتلاتنا".

ويعود التنظيم إلى المشهد السوري بقوة من خلال سلسلة عمليات تستهدف قوات النظام وقسد في البادية السورية وشرقي الفرات.

اقرأ أيضاً: كمين آخر لـ"داعش" يكبّد قوات الأسد خسائر شرقي حماة

وسبق أن استهدف التنظيم بعبوات ناسفة وقذائف "آر بي جي"، في الـ30 من كانون الأول 2020، حافلة تقل عناصر للفرقة الرابعة التابعة للنظام قرب بلدة كباجب الواقعة على الطريق الواصلة بين دير الزور وتدمر. حيث تبنى تنظيم "الدولة" في اليوم التالي عملية استهداف الحافلة، موقعاً "نحو 40 قتيلاً وعدداً من الجرحى" بحسب بيان أصدره التنظيم.

اقرأ أيضاً: لحظة تفجير صهريج لـ"القاطرجي" بريف الحسكة| فيديو

وتبنى تنظيم "الدولة" تفجير صهريج يحمل النفط الخام في ريف الحسكة، في 9 من كانون الثاني، إذ تأتي هذه العملية بعد عدة أيام من تفجير عدد من الصهاريج المماثلة في ريف حماة.