icon
التغطية الحية

فؤاد السنيورة لتلفزيون سوريا: لبنان يطالب بعودة السوريين بسبب غياب الحل السياسي

2023.12.12 | 11:02 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2023 | 08:50 دمشق

رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة (تلفزيون سوريا)
رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة (تلفزيون سوريا)
الدوحة - عبد الناصر القادري
+A
حجم الخط
-A
  • أكد السنيورة موقف لبنان الداعم للشعب السوري وعودته إلى بلاده.
  • تمنى أن تستعيد سوريا أراضيها المحتلة، من المناطق التي توجد فيها قوة غير شرعية.
  • شدد على أن لبنان ضد أي دعوة في نسيان حقوق السوريين، وإخراجهم من بلادهم.
  • لفت إلى وجود تعثر بالحل السياسي في سوريا، وهو ما يجعل لبنان يرغب في عودة السوريين إلى بلادهم "غداً وليس بعد غد".
  • أكد أن لبنان حريص على أن يستطيع السوريون على التعبير عن نفسهم واستعادة حقوقهم السياسية كاملةً.

حذر رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة من خطورة استمرار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، محذراً من إمكانية امتداده إلى دول ومناطق أخرى في المنطقة.

وقال السنيورة في تصريحات لموقع تلفزيون سوريا، إن "الإمعان والمغالاة والعناد الذي تمارسه إسرائيل الآن خطير جداً، وممكن أن يجر عددا من الدول وعددا من المناطق القريبة والبعيدة والأطراف الأخرى أيضاً إلى هذا الصراع".

وأضاف أن "العدو الإسرائيلي لا يرى أن وقف إطلاق النار قد حان وقته، وذلك عبر استناده إلى الدعم المقدم من الولايات المتحدة الأميركية".

وتابع السنيورة أن "إسرائيل حصلت على ترخيص بالقتل من الولايات المتحدة وبعض الدول على أساس أنها تدافع عن حقها، في حين لم يسأل أحد من يدافع عن الشعب الفلسطيني الذي ما يزال يعاني الأمرين منذ 1948".

إسرائيل تتبع أسلوب العقاب الجماعي

وأكد السنيورة أن "ما جرى في مؤتمر مدريد واتفاق أوسلو والذين يشيران إلى أن تكون هناك دولة مستقلة للشعب الفلسطيني إلى جانب إسرائيل، إلا أن إسرائيل تسعى إلى إجهاض هذه العملية عبر زرع المستوطنات في الضفة الغربية".

وشدد السنيورة على أن "الشعب الفلسطيني يعاني الأمرين بعد 7 أكتوبر ومن القتل دون تمييز، حيث تعتمد إسرائيل طريقة العقاب الجماعي، وهو أمر غير مقبول".

وأعرب السنيورة عن تقديره "لعمل الشعوب في العالم بدعم الفلسطينيين ووقف إطلاق النار، إلا أنه غير كافي، ويجب الضغط على الولايات المتحدة من أجل وقف إطلاق النار".

موقف لبنان من سوريا

وجدد السنيورة في حديثه إلى موقع تلفزيون سوريا، التأكيد على موقف لبنان الداعم للشعب السوري وعودته إلى بلاده.

وقال السنيورة إن "موقف لبنان دائماً كان مع الشعب السوري، وفي عودته إلى بلاده آمناً مطمئناً، ولا أحد يريد أن يفرط في دولة سوريا الشقيقة بحدودها المعروفة، ومع أن يستعيد السوريين حقهم في الحياة الكريمة والمطمئنة".

وأضاف السنيورة بأنه يتمنى "أن تستعيد سوريا أراضيها المحتلة سواء من الاحتلال الإسرائيلي، أو تلك المناطق التي توجد فيها قوة غير شرعية، لأن هذا غير مقبول ونؤيد نحن هذا المطلب".

وشدد السنيورة على أن "لبنان ضد أي دعوة في نسيان حقوق السوريين، وإخراجهم من بلادهم".

صعوبات عودة النازحين السوريين

ولفت السنيورة إلى وجود تعثر بالحل السياسي في سوريا، وهو ما يجعل لبنان يرغب في عودة السوريين إلى بلادهم "غداً وليس بعد غد".

وأوضح السنيورة أن لبنان "يدرك كل المصاعب التي تمنع السوريين من العودة، ومنها وجود مناطق في سوريا محتلة من قبل منظمات غير شرعية، مثل حزب الله والميليشيات الإيرانية".

وأكد السنيورة أنه "لا يمكن المناداة بعودة السوريين وأراضيهم محتلة من قبل منظمات غير شرعية، لذلك يجب أن يكون همنا في لبنان أن يعود السوريين إلى بلادهم ويعيشوا حياة كريمة".

مظاهرات السويداء ودرعا

وفيما يتعلق بالمظاهرات التي شهدتها محافظتا السويداء ودرعا في سوريا مؤخراً، قال السنيورة إنه "من حق السوريين أن يعبروا عن أنفسهم في سوريا، ونحن لا نتدخل في هذا الأمر".

وأضاف السنيورة أن "لبنان حريص على أن يستطيع السوريون قادرين على التعبير عن نفسهم واستعادة حقوقهم السياسية كاملةً".