icon
التغطية الحية

غُل سيعلن موقفه من الانتخابات المبكرة في تركيا السبت

2018.04.27 | 15:04 دمشق

الرئيس التركي السابق، عبد الله غُل (أرشيف)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي السابق، عبد الله غُل، عزمه عقد مؤتمر صحفي غدًا السبت للإعلان عن موقفه من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في تركيا.

وقال غل خلال تصريح للصحفيين، عقب أداء صلاة الجمعة اليوم في مدينة إسطنبول إن "هناك نقاشات مكثّفة حول الانتخابات المبكرة في تركيا، وهذا الأمر طبيعي للغاية". وأكّد أنه سيُعلن غدًا وجهة نظره وما سيقوم به بشكل مفصّل بشأن الانتخابات القادمة.

وعلم موقع تلفزيون سوريا من مصادر تركية مطلعة بأن الرئيس التركي السابق عبد الله غول قرر خوض الانتخابات الرئاسية التركية القادمة.

وبحسب المصادر فإن الرئيس السابق غول سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية يوم السبت، وسيكون مرشحاً عن حزب السعادة الذي أسسه رئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان.

وكانت الجمعية العامة للبرلمان التركي أقرت يوم الجمعة الماضي مقترح قانون مشترك لحزبي "العدالة والتنمية"، و"الحركة القومية"، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 من حزيران المقبل، عبر عملية اقتراع للمقترح بتصويت 386 نائبًا من أصل 550 لصالحه.

وتكتسب الانتخابات الرئاسية الجديدة في تركيا أهمية كبيرة بعد التعديلات الدستورية التي تم إقرارها في شهر نيسان العام الماضي، حيث يتمتع الرئيس وفق هذه التعديلات بسلطات وصلاحيات تنفيذية واسعة للغاية تشمل تعيين وإقالة الوزراء وكبار الموظفين الحكوميين.

كلمات مفتاحية