icon
التغطية الحية

"غير قانوني".. إيران تعارض اتفاق السعودية والكويت بشأن تطوير حقل الدرة للغاز

2022.03.26 | 17:46 دمشق

9176561791618393943.jpeg
حقل الدرة للغاز المشترك بين السعودية والكويت وإيران
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، الاتفاق الموقع بين السعودية والكويت بشأن تطوير حقل الدرة للغاز المشترك بين الدول الثلاثة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد الخطيب في تويتر إن "آرش/الدرة هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية وهناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت".

وأضاف: "وفقاً للضوابط والأعراف الدولية، فإن أي خطوة للاستثمار والتطوير في هذا الحقل يجب أن تتم بالتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث"، معتبراً أن اتفاق الرياض والكويت هذا الأسبوع هو "خطوة غير قانونية ومناقضة للأعراف الجارية والمحادثات المنجزة سابقاً ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل ولا تحظى بموافقة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وذكر خطيب أن الاتفاق المعلن لن يؤثر على الوضع القانوني للحقل، مشيراً إلى أنه حقل مشترك بين إيران والكويت والسعودية، ومن حق طهران الاستثمار فيه، وأن أي إجراء لتشغيله أو تطويره يجب أن يتم بالتنسيق بين الدول الثلاث.

وجاء بيان الخارجية عقب توقيع وزيري النفط الكويتي عبد اللطيف الفارس والسعودي عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز اتفاقاً لتطوير حقل الدرة البحري المشترك بين الدول الثلاث.

ومن المتوقع أن ينتج الحقل في حال تطويره مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، 84 ألف برميل من المكثفات، وفقاً لبيان صادر عن مؤسسة البترول الكويتية.