icon
التغطية الحية

"غير عادلة".. سائقو سرافيس حماة يرفضون تعرفة النقل الجديدة

2023.08.20 | 05:53 دمشق

سرافيس في حماة (نورث برس)
سرافيس في حماة (نورث برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • سائقو سرافيس حماة يرفضون تسعيرة النقل الداخلي الجديدة.
  • الرفض يأتي بعد زيادة أسعار المشتقات النفطية من قبل حكومة النظام السوري.
  • التسعيرة الجديدة المقررة من المحافظة 600 ليرة سورية.
  • مطالبة بزيادة الأجرة إلى 700 أو 800 ليرة.

رفض سائقو السرافيس في محافظة حماة، السبت، تسعيرة النقل الداخلي الجديدة التي فرضتها المحافظة بعد رفع حكومة النظام السوري أسعار المشتقات النفطية قبل أيام.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن سائقي سرافيس النقل الداخلي في مدينة حماة اعترضوا على التسعيرة الجديدة البالغة 600 ليرة سورية، بعد زيادة سعر المازوت الأخيرة من 700 ليرة إلى 2000 ليرة.
واعتبر السائقون التسعيرة الجديدة غير عادلة ومخالفة حتى لكتاب وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام الذي سعّر الأجرة بحسب المسافات الكيلومترية.

من جهته، أكد رئيس نقابة النقل البري في حماة خالد حلبية أن التسعيرة الجديدة غير منطقية مضيفاً أن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" حددت أجرة الكيلومتر بـ57 ليرة سورية، ومعظم السرافيس تقطع 12 كم ذهاباً وإياباً في الجولة الواحدة مما يعني أن الأجرة يجب أن تكون 684 ليرة سورية وفقاً لحساب سعر الكيلو متر الواحد مضروباً بـ12.

وطالب حلبية بزيادة الأجرة من 600 ليرة إلى 700 أو 800 ليرة، لافتاً إلى أنّ الزيادة حق للسائقين في ظل ارتفاع سعر المازوت.

وأشار إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار التسعيرات الجديدة المعتمدة في باقي المحافظات ومنها اللاذقية التي حددت الأجرة بـ800 ليرة للنقل الداخلي الذي يقطع مسافة أقل من 7 كم و900 ليرة سورية للخطوط التي تقطع مسافة أكثر من 7 كم.

كما لفت رئيس نقابة النقل البري في حماة في تصريحاته لموقع "أثر برس" إلى أنه لم يدع إلى حضور اجتماع محافظة حماة الذي أقر فيه أجرة ركوب سرافيس النقل الداخلي رغم أن النقابة هي المطلعة على هموم السائقين وفقاً لتعبيره.

رفع أسعار المشتقات النفطية

ويوم الثلاثاء الماضي، أقرت حكومة النظام السوري تعديلات على أسعار المشتقات النفطية (المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل)، تزامناً مع إصدار رئيس النظام السوري بشار الأسد، مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100%.

ووفق القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية لليتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

كما أصبح سعر بيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية 8000 ليرة سورية للتر الواحد.

أما مادة البنزين، فأصبح سعر "أوكتان 90" المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، في حين تم تحديد سعر البنزين "أوكتان 95" 13500 ليرة سورية للتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 10000 ليرة للتر الواحد.

وحدّدت أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى على الشكل الآتي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة للطن الواحد، والغاز السائل "دوكما" بسعر 9372500 ليرة للطن الواحد.