icon
التغطية الحية

غير بيدرسن يبحث العملية السياسية في سوريا مع وزير الخارجية التركي

2022.11.04 | 15:00 دمشق

غير بيدرسن ومولود جاويش أوغلو
ناقش بيدرسن في تركيا جوانب قرار مجلس الأمن 2254 بما في ذلك تدابير بناء الثقة وفق مبادرة خطوة مقابل خطوة - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، العملية السياسية في سوريا، خلال زيارة يجريها إلى تركيا.

وقال بيدرسن، في تغريدة عبر تويتر، إنه ناقش مع جاويش أوغلو، وممثل تركيا لدى الأمم المتحدة، السفير سادات أونال، ومسؤولين آخرين "جميع الجوانب المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 2254، بما في ذلك تدابير بناء الثقة وفق مبادرة خطوة مقابل خطوة".

وأعرب المبعوث الأممي عن "تقديره لتلقي مهمته الدعم من تركيا".

من جانبه، غرد وزير الخارجية التركي بالقول إنه "ناقش التطورات الأخيرة في سوريا مع المبعوث الأممي"، مؤكداً على دعم بلاده للعملية السياسية في سوريا.

وفي آخر إحاطة له بمجلس الأمن، في 25 تشرين الأول الماضي، قال المبعوث الأممي إن "الصراع العسكري في سوريا ما يزال نشطاً وسط جمود استراتيجي في العملية السياسية"، مضيفاً أن "العملية السياسية للأسف لم تحقق النتائج المرجوة للشعب السوري".

وأكد غير بيدرسن على أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام، لكن للأسف ما زلنا حتى الآن بعيدين عن هذا الهدف، وهناك تحديات دبلوماسية وحقائق صعبة على الأرض تجعل التقدم نحو حل شامل أمراً صعباً".

وفي 18 من الشهر نفسه، التقى المبعوث الأممي وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، في دمشق، لبحث استئناف اللجنة الدستورية.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "قدّم عرضاً حول حيثيات الزيارات التي قام بها مؤخراً إلى عدد من الدول، واللقاءات التي أجراها مع المسؤولين في هذه الدول، والجهود المبذولة لاستئناف عمل لجنة مناقشة الدستور".