icon
التغطية الحية

غير بيدرسن يبحث العملية السياسية السورية في روسيا

2023.06.09 | 12:25 دمشق

سيرغي لافروف وغير بيدرسن
تأتي زيارة المبعوث الأممي إلى روسيا عقب الاجتماع الرباعي الذي ضم وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع مسؤولين روس في موسكو، العملية السياسية في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف التقى مع المبعوث الأممي أمس الخميس، وسبقه لقاء عقد بين بيدرسن ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنه "من المقرر تبادل وجهات النظر بشأن مجموعة كاملة من قضايا التسوية في سوريا، مع التركيز على مهام تعزيز العملية السياسية التي يقوم بها السوريون بدعم من الأمم المتحدة، وتقديم المساعدات الإنسانية الشاملة لجميع السوريين المحتاجين".

وسبق اللقاء مع لافروف أن التقى بيدرسن مع نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، وناقش معه "قضايا تسوية الأزمة السورية، مع إيلاء اهتمام خاص لمهام دفع العملية السياسية، مع احترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا، على النحو المنصوص في قرار مجلس الأمن 2254".

وأشارت الخارجية الروسية في بيان لها إلى أنه تم خلال اللقاء "النظر في القضايا الملحة المتعلقة بتقديم مساعدات إنسانية شاملة لجميع المحتاجين في سوريا، من أجل التغلب بسرعة على تداعيات كارثة الزلزال"، مؤكدة على "ضرورة تقديم المساعدات للسوريين من دون تمييز وتسييس، ودون شروط مسبقة، ووفقاً لمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني".

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى روسيا عقب الاجتماع الرباعي الذي ضم وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري، بشأن التسوية السلمية السورية، الذي عُقد في 10 أيار الماضي في العاصمة الروسية موسكو، والذي اتفق فيه الوزراء الأربع على تكليف نوابهم بإعداد خارطة طريق تنص على تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

ويعود آخر لقاء بين لافروف وبيدرسن إلى 27 شباط الماضي، حيث ناقشا حينها المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بعد كارثة الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في 6 شباط الماضي.