icon
التغطية الحية

غولدريتش وفويل يجتمعان مع "قسد" والعشائر السورية ماذا دار في الاجتماع؟

2023.09.03 | 12:14 دمشق

عناصر من قسد برفقة ضباط أميركيين شمال شرقي سوريا، أرشيف ـ رويترز
عناصر من قسد برفقة ضباط أميركيين في الحسكة، أرشيف ـ رويترز
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى نائب مساعد وزير الخارجية غولدريتش واللواء جويل فويل قائد عملية"قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب"، مع قوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية، وزعماء القبائل من دير الزور، في شمال شرقي سوريا.

وبحسب بيان لـ"السفارة الأميركية في دمشق" على فيس بوك، فإن المجتمعين اتفقوا على أهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، ومخاطر التدخل الخارجي في المنطقة، وضرورة تجنب سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، ووقف تصعيد العنف في أقرب وقت ممكن.

وقد أكد كل من غولدريتش وفويل على أهمية الشراكة الأميركية القوية مع قوات سوريا الديمقراطية في جهود دحر تنظيم الدولة "داعش".

التحالف الدولي يعلن دعمه لـ "قسد"

والأحد، أصدرت "قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب" التابعة للتحالف الدولي بياناً، أعلنت فيه دعمها لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ملمحةً إلى ارتباط العشائر بجهات "خبيثة".

ودعا بيان "العزم الصلب" إلى "إنهاء العنف والتوصل إلى حل سلمي في دير الزور" عبر الوقف الفوري للاشتباكات المستمرة في المحافظة.

وأضاف أن زعزعة استقرار المنطقة بسبب أعمال العنف الأخيرة قد أدت إلى خسائر مأساوية وغير ضرورية في الأرواح.

الاشتباكات مستمرة في دير الزور

تتواصل الاشتباكات بين مقاتلي العشائر و"قسد" في ريف دير الزور، حيث تقدّمت العشائر في مناطق سيطرة "قسد"، تزامناً مع إرسال الأخيرة تعزيزات عسكرية جديدة إلى الرقة وريفها.

وسيطر مقاتلو العشائر العربية، السبت، على "تلة سيريتل" في قرية عرب حسن كبير، وقريتي المحمودية والمحسنلي بريفي منبج الشمالي والشرقي، بعد معارك عنيفة مع "قسد"، قبل أن تتعرض المنطقة لغارات روسية، وفق مصادر محلية.

ونفّذت قوات من العشائر فجر الجمعة، هجوما على نقاط عسكرية تتبع للنظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي مدينة منبج بريف حلب الشرقي، سيطرت خلالها على عدد من المواقع والنقاط، قبل أن تنسحب منها بسبب مساندة الطيران الحربي الروسي لـ "قسد"، والقصف المدفعي المكثف من قبل قوات النظام.