icon
التغطية الحية

غوغل تطلق ميزة "التصفح الآمن" في هواتف أندرويد

2024.02.15 | 14:18 دمشق

غوغل تطلق ميزة "التصفح الآمن" في هواتف أندرويد
غوغل تطلق ميزة "التصفح الآمن" في هواتف أندرويد
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

أطلقت غوغل ميزة جديدة تسمى "التصفح الآمن (Safe Browsing)" في هواتف أندرويد، وهي ميزة مصممة لتنبيه المستخدمين إلى الروابط ومواقع الويب الضارة عند محاولة الوصول إليها.

ووفقًا لما رُصد في بعض الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، فقد ظهرت صفحة جديدة لميزة التصفح الآمن تشير إلى التطبيقات التي تدعم هذه الميزة، وكيف ستساعد في الحفاظ على سلامة المستخدمين من التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة وغيرها.

وتقول غوغل إنه في حال النقر مثلاً على رابط في تطبيق أخبار موثوق بها يؤدي إلى موقع تصيد معروف، فقد يتلقى المستخدم تنبيهاً يخبره بالمخاطر قبل فتح الرابط لحثه على تجنب الاستمرار في التصفح.

وتتضمن الميزة أيضاً "حماية حية من التهديدات"، وتزعم غوغل أنها توفر "اكتشافاً دقيقاً للتهديدات"، وليس واضحاً إن كانت تلك الميزة ستعمل على نحو افتراضي أم أنها ستحتاج إلى التفعيل يدوياً.

ومن المنتظر أن تدعم التطبيقات التي تستخدم واجهة برمجة التطبيقات للتصفح الآمن SafetyNet تلك الميزة الجديدة، وهي مدمجة في خدمات غوغل بلاي، وتتيح للتطبيقات التحقق من الروابط استناداً إلى تحليل غوغل لها.

ما الهدف من الميزة؟ وكيف تستخدمها؟

وتهدف ميزات التصفح الآمن في نظام أندرويد إلى حماية المستخدمين من البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي من مواقع الويب التابعة لجهات خارجية، عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، أو عند طريق تنزيل تطبيقات غير معروفة.

ولا يحتاج المستخدمون إلى تنزيل أي شيء إضافي للحصول على تلك الميزة، إذ ستُطلق عن طريق خدمات غوغل بلاي عبر تحديثات قادمة قد لا يكون للمستخدمين دخل فيها.

ومن الجدير بالذكر أن ميزة التصفح الآمن باتت متوفرة بالفعل في بعض أجهزة غوغل بكسل وسامسونغ، ومن المتوقع إتاحتها لكثير من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد خلال وقتٍ لاحق.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية