icon
التغطية الحية

غوغل تسرح مئات الموظفين.. ما السبب؟

2024.01.11 | 14:00 دمشق

غوغل تسرح مئات الموظفين.. ما السبب؟
غوغل تسرح مئات الموظفين.. ما السبب؟
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

قرّرت شركة "غوغل" تسريح مئات الموظفين الذين يطورون مساعدها الرقمي والأجهزة، إلى جانب تسريح جزء من الفرق الهندسية، وذلك في إطار سعيها لخفض التكاليف.

ومن بين الموظفين المتأثرين أولئك الذين يطورون مساعدها الصوتي، إلى جانب الأشخاص الذين يعملون في فريق الأجهزة المسؤول عن أجهزة "Pixel، Nest، فيتبيت".

واستغنت شركة "غوغل" عن غالبية الأشخاص في فريق الواقع المعزز، كما غادر الشركة أيضاً، مؤسسو "فيتبيت" جيمس بارك وإريك فريدمان.

وأشارت الشركة إلى أنّ "الموظفين في التنظيم الهندسي المركزي تضرروا أيضاً من التسريحات".

تأتي هذه التسريحات في الوقت الذي تتعرض فيه أعمال البحث الأساسية في "غوغل" لضغوط بسبب منتجات الذكاء الاصطناعي المنافسة من "مايكروسوفت" و"OpenAI" التي أنشأت "ChatGPT".

وتعهد المسؤولون التنفيذيون في "غوغل" بدراسة العمليات من أجل تحديد الأماكن التي يمكنهم فيها إجراء تخفيضات، وتحرير الموارد للاستثمار في أولوياتهم الكبرى.

وقال متحدث باسم "غوغل" في بيان: "نفذت فرقنا على مدار النصف الثاني من عام 2023 تغييرات لزيادة الكفاءة والعمل بشكل أفضل ومواءمة الموارد مع المنتجات التي تحظى بأولوية، وتواصل بعض الفرق إجراء هذه الأنواع من التغييرات التنظيمية، التي تشمل إلغاء بعض الوظائف على مستوى العالم".

توتر بين العاملين في غوغل 

يشعر العاملون في "غوغل" بالتوتر منذ شهر كانون الثاني من العام الفائت، عندما قالت "ألفابت" (الشركة الأم) إنّها تتجه إلى إلغاء نحو 12 ألف وظيفة، أي أكثر من 6% من قوتها العاملة العالمية.

واستمرت الشركة في إجراء تعديلات صغيرة على مدار عام 2023، وشمل ذلك تسريح الموظفين داخل الفرق التي تركز على التوظيف والمنتجات الإخبارية وتطبيق خرائط Waze.

وأرسل الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت"، سوندار بيتشاي، رسالة بخصوص جولة التسريحات الكبيرة الماضية في شهر كانون الثاني 2023، فيما تولى قادة من المستوى الأدنى، مثل نواب الرئيس والموارد البشرية، الإبلاغ عن التسريحات هذا العام.

وبحسب شركة "غوغل"، فإنّ "الموظفين المتأثرين بدؤوا بتلقي الأخبار، وتتاح لهم الفرصة للتقدم لشغل وظائف مفتوحة في أماكن أخرى داخل غوغل".

وانتقد "اتحاد عمال ألفابت"، الذي يمثل بعض موظفيها، تلك التسريحات، قائلاً في بيان نُشر عبر منصة "إكس": "يعمل أعضاؤنا بجد كل يوم لبناء منتجات لمستخدمينا، ولا يمكن للشركة الاستمرار في طرد زملائنا في العمل في حين تجني المليارات كل ثلاثة أشهر، ولن نتوقف عن القتال حتى تصبح وظائفنا آمنة".

يشار إلى أن "أمازون" سرّحت أيضاً مئات الموظفين هذا الأسبوع، مما أثار تساؤلات بخصوص إذا كانت هناك جولة كبيرة أخرى من عمليات تسريح الموظفين جارية في وادي السيليكون.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية