icon
التغطية الحية

غوتيريش: تصريحاتي بشأن ما يجري في فلسطين فُسرت على نحو خاطئ

2023.10.26 | 13:59 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 14:08 دمشق

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (الأناضول)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوضح الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" أن تصريحاته بشأن ما يجري في فلسطين فُسرت على نحو خاطئ، وتم تحريف بعض منها. 

وقال غوتيريش في بيان له أمس الأربعاء، "لقد صدمت من التفسيرات الخاطئة لبعض تصريحاتي بالأمس (يوم الثلاثاء) في مجلس الأمن – كما لو كنت أبرر الأعمال الإرهابية التي تقوم بها حماس"، نافياً ذلك، منوهاً إلى أن ما قصده كان العكس.    

وأكد أنه في بداية خطابه دان ما وصفه بـ"الهجمات الإرهابية المروعة وغير المسبوقة" التي شنتها حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل". 

وأضاف غوتيريش "لا شيء يبرر تعمد قتل وإصابة واختطاف المدنيين أو إطلاق الصواريخ على أهداف مدنية"، مشيراً إلى أنه تحدث عن مظالم الشعب الفلسطيني، والتي "لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة التي تشنها حماس"، على حد تعبيره. 

واعتبر أنه من "الضروري وضع الأمور في نصابها الصحيح - وخاصة احتراما للضحايا وأسرهم." 

مطالبات إسرائيلية باستقالة غوتيريش

وتأتي تصريحات عقب انتقادات إسرائيلية لكلمته خلال جلسة لمجلس الأمن يوم الثلاثاء، ومطالبته بالاستقالة من قبل مسؤولين إسرائيليين. 

وكان غويتريش قد قال في كلمته أمام دول الأعضاء في مجلس الأمن "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تأت من فراغ"، وأن هذه الهجمات "لا تبرر لإسرائيل العقاب الجماعي" للشعب الفلسطين في غزة، مشيراً إلى أن "الشعب الفلسطيني تحت احتلال خانق منذ 56 عاما". 

وأثارت هذه التصريحات غضب الإسرائيليين، حيث دعا المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة "جلعاد إردان" في منشور له على "إكس" غوتيريش إلى الاستقالة من منصبه. 

 كما قام وزير الخارجية في حكومة إسرائيل "إيلي كوهين"بإلغاء اجتماع له مع غوتيرش على هامش جلسة مجلس الأمن، أول أمس الثلاثاء. 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الإسرائيلي شن هجماته على المدنيين في قطاع غزة، حيث بلغت حصيلة ضحايا القصف 6546، في حين بلغ عدد الإصابات 17439 حالة، وفقاً لإحصائية وزارة الصحة في غزة.