icon
التغطية الحية

غوتيريش: إيران و5 دول أخرى قد تفقد حق التصويت بالجمعية العامة

2021.06.02 | 20:23 دمشق

غوتيريش: إيران قد تفقد حق التصويت بالجمعية العامة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن 5 دول بينها إيران معرضة لفقدان حقها بالتصويت في الجمعية العامة، لوجود متأخرات مالية مستحقة عليها لصالح المنظمة الأممية.

جاء ذلك في خطاب مؤرخ يوم 28 من أيار الماضي ونُشر الأربعاء، أرسله غوتيريش إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة (مقرها نيويورك) فولكان بوزكير، حصلت الأناضول على نسخة منه.

وقال غوتيريش، إن "إيران والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وساو توميه وجزر القمر لم تسدد مستحقات مالية متأخرة، وقد تفقد حق التصويت على قرارات الجمعية العامة".

وأضاف أن "ميثاق الأمم المتحدة يقر أنه يمكن إلغاء حق التصويت -على الأقل مؤقتا- من الدولة التي بلغ دينها نفس مبلغ مساهماتها في صندوق الأمم المتحدة خلال العامين الماضيين أو أعلى من ذلك". بينما لم يصدر أي تعليق من إيران أو أي من الدول الأربع الأخرى حول ذلك.

وتنص المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، على أنه "لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كانت قيمة المتأخر عليه مساويا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها".

ومع ذلك، فإن الاستثناء وفق المادة، هو أن تسمح الجمعية العامة للدولة العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن التأخر في السداد ناشئ عن أسباب لا قبل للدولة العضو بها وأسهمت في عجزها عن الدفع.