icon
التغطية الحية

غزة: مقتل عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي مكثف على خانيونس وجباليا

2024.05.16 | 14:44 دمشق

مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف أحياء سكنية بغزة (الجزيرة)
تصاعد اللهب من فوهة مدفعية تابعة جيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف أحياء سكنية في مدينة غزة (أرشيفية - الجزيرة)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في غزة خلال الساعات 24 الماضية وصل منها إلى المستشفيات 39 قتيلاً و64 مصابا.

وفي اليوم 223 من الحرب يواصل الجيش الإسرائيلي القصف المكثف على خانيونس ورفح جنوبي القطاع ومخيم جباليا شماليه، ما أسفر عن سقوط العشرات ما بين قتيل وجريح، وسط استمرار الاشتباكات "الضارية" مع الفصائل الفلسطينية التي أعلنت عن استهدافات مباشرة لقوات الاحتلال وآلياته.

وذكرت وكالة "الاناضول"، قُتل فلسطينيون وأصيب آخرون، اليوم من جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة خانيونس يعود لعائلة "كوارع"، نقلاً عن شهود عيان.

وأضافت، أن المنزل تم تدميره بالكامل في حين تحاول فرق الدفاع المدني البحث تحت الأنقاض عن ناجين.

وفي رفح، ذكرت تقارير ميدانية سقوط قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منطقة دوار العودة وسط المدينة المتاخمة للحدود مع مصر، في حين لم تتبين الحصيلة النهائية للقصف.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة، في تقريرها الإحصائي اليومي، ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بداية الحرب إلى 35.272 قتيلا و79.205 مصابين.

بدوره، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن حصيلة القتلى من الأطفال تجاوزت 15 ألفا في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية.

اشتباكات ضارية

أعلنت كتائب "عز الدين القسام" الذراع العسكرية لحركة حماس، اليوم الخميس، تدمير دبابتين و4 جرافات للقوات الإسرائيلية في جباليا شمالاً ورفح جنوباً.

وقالت "القسام"، في بيان نشرته عبر تطبيق "تلغرام"، إنها دمرت دبابة "ميركافا" إسرائيلية شرق مدينة جباليا بعبوة شواظ من نقطة الصفر، وتوقعت سقوط طاقمها بين قتيل وجريح.

وأضافت، أنها استهدفت دبابة "ميركافا" ثانية بقذيفة "الياسين 105" جنوبي مفترق المشروع شرق مدينة رفح.

وفي بيان آخر، أعلنت "القسام" تفجير 4 جرافات عسكرية إسرائيلية من طراز "دي 9" بقذيفة "تاندوم" وعبوة العمل الفدائي، وتدمير ناقلة جند بقذيفة "الياسين 105"، وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح بمعسكر جباليا.

في الأثناء، شنت طائرات إسرائيلية غارات على سوق جباليا بصاروخين، وفق شبكة القدس الإخبارية، التي نشرت مقاطع فيديو تظهر تصاعد الدخان من جراء القصف ولكنها لم تحدد حجم الخسائر.

وذكرت تقارير ميدانية إصابة 7 فلسطينيين بينهم مسعفان في قصف مسيرة إسرائيلية روضة أبو بكر الصديق في منطقة الفالوجا وقصف سيارة إسعاف تابعة لمستشفى العودة بمخيم جباليا.

كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارات قرب مفترق الهوجا في مخيم جباليا، ودمرت حيا سكنيا بالكامل في المنطقة، وفق قناة "الجزيرة".

مقتل 5 جنود إسرائيليين

في المقابل، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 5 جنود وإصابة 16 آخرين في تفجير مبنى في منطقة جباليا، أمس الأربعاء، وذلك بعد يوم من مقتل وجرح 20 جنديا في تفجير مبنى ملغم في مخيم جباليا.

من جهتها، قالت قناة "الجزيرة" إن 3 مروحيات إسرائيلية هبطت شرقي مخيم جباليا لإجلاء قتلى ومصابين، وسط غطاء ناري كثيف وقنابل دخانية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت أمس الأربعاء، عن حدث أمني وصفته بالصعب تعرضت له الفرقة 98 (التي تنشط في مخيم جباليا حاليا)، وأشارت إلى أنباء عن قتلى، قبل إعلان جيش الاحتلال عن حصيلته.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة معاريف أن اللواء 89 في الجيش الإسرائيلي أدخل إلى القتال في رفح الليلة الماضية.

وتشن إسرائيل، منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.