icon
التغطية الحية

غزة في اليوم 239 للحرب.. قتلى وجرحى وقصف واشتباكات في مناطق متفرقة بالقطاع  

2024.06.01 | 17:11 دمشق

8
مقتل 10 فلسطينيين بينهم أطفال بقصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة "الصوص" في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، 31 أيار/مايو 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم 239 للحرب، القصف الجوي والمدفعي المكثف على مناطق متفرقة في قطاع غزة، تركز على مدينة غزة شمالاً ورفح جنوباً، وسط استمرار المعارك في الفصائل الفلسطينية تخللها انفجارات.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم، إن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر جديدة، راح ضحيتها 95 قتيلاً و350 مصابا خلال الساعات الـ 24 الماضية،

وأعلنت الوزارة، في تقريرها الإحصائي اليومي، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب من الفلسطينيين إلى 36.379 قتيلاً والمصابين إلى 82.407 منذ بداية الحرب التي اقتربت من دخول شهرها التاسع.

في حين، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 36 فلسطينيا بمراكز الاحتجاز الإسرائيلية في غزة منذ بداية الحرب.

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن بيان للجيش الإسرائيلي قوله إن 36 شخصا من قطاع غزة لقوا حتفهم في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

قصف واشتباكات

أفادت تقارير ميدانية بأن الجيش الإسرائيلي نفذ اليوم حزاما ناريا على بيت حانون شمال قطاع غزة، تزامنا مع استهداف آخر في وسط القطاع. في حين تستهدف مدفعية الاحتلال وسط وجنوب مدينة رفح.

في المقابل أعلنت الفصائل الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات ضارية متقطعة يتخللها انفجارات في محيط تل زعرب غربي مدينة رفح.

وقالت كتائب "عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، استهداف قوة هندسية تابعة للجيش الإسرائيلي وأوقعت قتلى في صفوفها.

وأضافت "القسام"، في بيان نشرته عبر "تيلغرام"، أنها فجرت عبوة رعدية في قوة هندسية إسرائيلية من 6 جنود، قرب مفترق جورج شرقي رفح، معلنة أنها أوقعتهم بين قتيل وجريح.

وأعلنت "القسام" أيضاً، أنها قصفت تجمعا لجنود إسرائيليين وآلياتهم بقذائف هاون في منطقة تل زعرب بحي تل السلطان، غربي رفح جنوبي القطاع.

بدورها، قالت كتائب "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها فجرت آلية إسرائيلية بعبوة برميلية شديدة الانفجار في محور التقدم بمحيط منطقة أم رائد شرق رفح.

وأضافت أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال المتوغلة جنوب مخيم يبنا في رفح.

وفي جباليا شمالاً، عرضت "القسام" صورا تظهر استهداف مقاتليها قوة إسرائيلية بقذيفة "تي بي حي" المضادة للتحصينات، وقنص جنود إسرائيليين، في محور التقدم وسط مخيم جباليا شمالي القطاع.

قتلى وجرحى فلسطينيون

في مدينة غزة شمالي القطاع، أسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية عن مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين في شارع "ثمانية" الواقع في حي تل الهوى بالمدينة، حيث تكثف مسيرات الاحتلال والقناصة مراقبة المنطقة والانتشار فيها.

وأفادت تقارير ميدانية بأن قوات الاحتلال تواصل قصف أحياء الزيتون والصبرة وتل الهوى والشيخ عِجلين جنوبي مدينة غزة والتي أخليت من سكانها تقريبا.

وكشفت قناة "الجزيرة" أن قوات الاحتلال تعمل على تدمير ونسف مربعات سكنية في هذه الأحياء المتاخمة لمنطقة نيتساريم الفاصلة بين شمال القطاع وجنوبه.

وفي الجنوب بمدينة رفح، أسفر استهداف الجيش الإسرائيلي منزل في حي السلطان غربي المدينة عن سقوط قتلى وجرحى، وأشارت تقارير ميدانية إلى أن المنزل يعود لعائلة "المحتسب".

ووسط القطاع، أصيب عدد من الفلسطينيين إثر قصف شنه الاحتلال الإسرائيلي على منزلين في مخيم البريج.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرارا أمميا يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل لوقف عمليتها في رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع "إبادة جماعية" و"تحسين الوضع الإنساني".