icon
التغطية الحية

غرق 32 مهاجراً قبالة السواحل اليونانية حاولوا الوصول إلى إيطاليا

2023.06.14 | 14:59 دمشق

خفر السواحل اليوناني يبحث عن مفقودين قبالة سواحله
خفر السواحل اليوناني يبحث عن مفقودين قبالة سواحله
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن خفر السواحل اليوناني عن ما لا يقل عن 32 مهاجراً غرقوا في وقت مبكر يوم الأربعاء عندما انقلب قاربهم قبالة السواحل اليونانية، بينما أنقذت 100 شخص آخر كانوا على متن القارب نفسه.

وأشار خفر السواحل إلى أن عدد الأشخاص على متن القارب ما يزال غير واضح، وصنفت حادثة الغرق هذه كأكثر حوادث الغرق مأساوية في اليونان خلال العام الحالي، وذلك بحسب ما نقالت وكالة (رويترز) للأنباء.

وأفاد خفر السواحل أن القارب، الذي كان في طريقه إلى إيطاليا، تم رصده في المياه الدولية ليلة الثلاثاء بطائرة تابعة لوكالة حماية حدود الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) وسفينتين قريبتين من الموقع كانتا على بُعد نحو 50 ميلاً (80 كيلومتراً) جنوب غربي بلدة بيلوس جنوبي اليونان.

وذكرت السلطات أن الأشخاص الذين كانوا على متن القارب رفضوا المساعدة التي قدمتها السلطات اليونانية في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء، وبعد ساعات قليلة، انقلب القارب وغرق، مما استدعى بدء عملية البحث والإنقاذ.

انطلق من ليبيا

ووفقًا للتلفزيون الحكومي اليوناني (ERT)، أفادت المعلومات بأن القارب قد انطلق من مدينة طبرق الليبية، وهي تقع جنوب جزيرة كريت اليونانية، وأغلبية الركاب كانوا شبابًا في العشرينيات من العمر. لم يتم تأكيد جنسياتهم ولا مكان إبحار القارب حتى الآن من قبل السلطات اليونانية.

وتُعد اليونان إحدى الطرق الرئيسية لدخول الاتحاد الأوروبي للاجئين والمهاجرين القادمين من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. حيث يعبر معظمهم إلى الجزر اليونانية قادمين من تركيا، ولكن هناك زيادة في عدد القوارب التي تقوم برحلات طويلة وخطرة من تركيا إلى إيطاليا عبر اليونان.

وبحسب بيانات الأمم المتحدة، وصل نحو 72 ألف لاجئ ومهاجر إلى الدول الأوروبية الرئيسية هذا العام وهي إيطاليا وإسبانيا واليونان ومالطا وقبرص، والأغلبية العظمى منهم وصلوا إلى إيطاليا.