غراهام: الأدلة واضحة على ارتباط وحدات حماية الشعب بـ PKK

تاريخ النشر: 19.01.2019 | 13:01 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

صرح السيناتور الأميركي ليندسي غراهام الذي يزور أنقرة بأن الأدلة على ارتباط الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب YPG بتنظيم حزب العمال الكرستاني واضحة للغاية، محذراً من أن الانسحاب غير المخطط من سوريا سيخلق المزيد من الفوضى.

وقال السيناتور الجمهوري وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ليندسي غراهام في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة "كان قرار إدارة الرئيس السابق أوباما بتسليح وحدات حماية الشعب قراراً قصير النظر، حيث كان التركيز حينها على مواجهة تنظيم الدولة فقط".

وأشار غراهام في حديثه إلى أن الوجود الأميركي في سوريا كان بهدف تدمير "خلافة" تنظيم الدولة واحتواء إيران، "إلا أن هذين الهدفين متساويان بالأهمية لحماية تركيا وحل المشكلة التي خلقناها للأتراك في سوريا"

ونوه إلى ضرورة أن تتعامل الولايات المتحدة مع "مشكلة وحدات حماية الشعب التي أحدثتها في سوريا قبل الانسحاب، وإلا فإن تركيا ستتعامل مع هذه المشكلة".

وتابع غراهام " قلت للرئيس ترمب إذا انسحبت ولم تفكر في ذلك (حماية تركيا)، فأنت تخلق كابوساً لتركيا، إن تسليح الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب المرتبطة بشكل واضح بحزب العمال الكردستاني أمام أعين تركيا كان كابوساً بالنسبة لها".

وأوصى السيناتور غراهام الإدارة الأميركية بضرورة حل مشكلة وحدات حماية الشعب بطريقة تقنع أنقرة بأن قد تم حلها فعلاً، مشيراً إلى أن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد لديه خطة يعمل عليها مع الجيش التركي لإبعاد وحدات الحماية عن الحدود التركية وسحب السلاح الثقيل منها، بحيث تقتنع تركيا بعدم وجود أي تهديد من وحدات الحماية تجاهها.

والتقى السيناتور ليندسي غراهام يوم أمس في العاصمة أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار لبحث التطورات في سوريا والعلاقة بين البلدين، حيث أجرى مع الرئيس أردوغان اجتماعاً مغلقاً لمدة ساعتين ونصف.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟