icon
التغطية الحية

"غازبروم" الروسية تعلن انخفاض احتياطيات الغاز في أوروبا

2022.02.16 | 19:16 دمشق

thumbs_b_c_a4bccd4d80c14c1e6e3aa49316e51fda.jpg
أفادت الشركة أن كميات الغاز المخزنة في المرافق الأوروبية الأرضية هي الآن دون مستوى 7 % - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أن احتياطات الغاز في مرافق تخزين الوقود الأزرق الأرضية في الاتحاد الأوروبي انخفضت في منتصف شهر شباط الجاري بنسبة 93.4 % من إجمالي حجم الغاز الذي تم ضخه إلى المرافق في الصيف.

وقالت الشركة، التي تحتكر تصدير الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي، إنه "بناء على بيانات أوروبية، فإن كميات الغاز المخزنة في المرافق الأوروبية الأرضية هي الآن دون مستوى 7 % من إجمالي حجم الغاز الذي تم ضخه إلى هذه المرافق في الصيف"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأضافت أن "البيانات أشارت إلى انخفاض احتياطي الغاز في مرافق الغاز الأرضي في أوكرانيا بحلول منتصف الشهر الجاري إلى مستوى 10.7 مليارات متر مكعب، وهو مستوى أقل بنسبة 45.7 % عن مستوى العام الماضي".

وشهدت الأسواق الأوروبية تقلبات حادة في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء، التي ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال الشتاء الحالي، بعد أن قلصت روسيا، التي تعتبر أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا، إمداداتها إلى دول الاتحاد، مع ارتفاع الطلب عليه نتيجة انخفاض المخزنات إلى أقل مستوياتها منذ أكثر من 10 سنوات.

وأثار تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، مخاوف بشأن تدفقات الغاز الروسي نحو أوروبا، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة خططه الطارئة لمواجهة صدمات الإمداد ودفع مسؤولي التكتل والولايات المتحدة إلى البحث عن إمدادات بديلة.

وتبحث أوروبا حالياً عن طرق لتجنب تكرار أزمة الطاقة خلال الشتاء المقبل، بعد أن فشلت شركات الطاقة في تخزين كميات كافية من الغاز الطبيعي قبل بدء موسم ذروة الاستهلاك في فصل الشتاء.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد الأوروبي "نوّعت مصادر الطاقة، خلال الأسابيع الأخيرة، وهي قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي الشتاء الحالي".

وأوضحت فون دير لاين أن "المفوضية درست فرضيات توقف جزئي أو كامل لإمدادات الغاز الروسي، في حال تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا"، مشيرة إلى أنه "يمكنني القول اليوم إننا في مأمن هذا الشتاء".