icon
التغطية الحية

المفوضية الأوروبية: يمكننا الاستغناء عن الغاز الروسي

2022.02.16 | 13:34 دمشق

أورسولا
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (Getty)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، بأنّ دول الاتحاد الأوروبي قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي هذا الشتاء.

وقالت رئيس المفوضية أورسولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد الأوروبي نوعّت مصادر الطاقة، خلال الأسابيع الأخيرة، وهي قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي الشتاء الحالي.

جاء ذلك في كلمة لـ"فون دير لاين" أمام البرلمان الأوروبي الذي يعقد جلساته العامة، اليوم، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وأضافت "فون دير لاين" أنّ "المفوضية درست فرضيات توقّف جزئي أو كامل لإمدادات الغاز الروسي، في حال تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا"، مردفةً: "يمكنني القول اليوم إننا في مأمن هذا الشتاء".

وأثار تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، مخاوف بشأن تدفقات الغاز الروسي نحو أوروبا، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة خططه الطارئة لمواجهة صدمات الإمداد ودفع مسؤولي التكتل والولايات المتحدة إلى البحث عن إمدادات بديلة.

اقرأ أيضاً: بايدن: لا نسعى إلى زعزعة استقرار روسيا ونحذرها من غزو أوكرانيا

يشار إلى أنّ العلاقات بين كييف وموسكو توترت، منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها للانفصاليين الموالين لها في منطقة دونباس.

وأخيراً، وجّهت دول غربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هدّدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنّت هجوماً" على أوكرانيا، إلا أنّ روسيا تنفي استعدادها للغزو، وتتهم الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسّع حلف شمال الأطلسي "ناتو" نحو حدودها.