icon
التغطية الحية

عُمان تضبط 6 ملايين حبة كبتاغون وتقبض على المهربين | فيديو

2023.06.23 | 16:16 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 16:16 دمشق

عُمان تضبط 6 ملايين حبة كبتاغون وتقبض على المهربين
عُمان تضبط 6 ملايين حبة كبتاغون وتقبض على المهربين
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العُمانية، يوم الخميس، ضبطها لأكثر من 6 ملايين حبة كبتاغون بالتعاون مع السلطات السعودية.

وقالت الشرطة العمانية في مقطع نشرته عبر حسابها في "تويتر" إن عناصرها تمكنوا من ضبط كميات كبيرة من حبوب الكبتاغون داخل شحنات وبضائع مختلفة، عبر المنافذ البرية والبحرية.

وأشارت إلى أنها ضبطت حبوب الكبتاغون وألقت القبض على شبكة دولية لتهريب المخدرات بعد تتبع ورصد دقيقين، بالتعاون مع السلطات السعودية.

 

 

ويوم الأربعاء ألمح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، إلى مسؤولية النظام السوري عن تصنيع حبوب الكبتاغون، وتحويل العراق إلى دولة مرور واستهلاك.

وقال مدير "القانونية" في المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، العميد مهند حاتم، إن وزارة الداخلية وضعت استراتيجية محكمة لمكافحة المخدرات تتضمن تقليل العرض لتلك المواد المخدرة لتخفيض الاستهلاك.

وعن دور النظام السوري في تصنيع حبوب الكبتاغون أضاف، خلال حديثه مع قناة العراقية الإخبارية، أن محافظة الأنبار (التي تمتلك حدوداً مع سوريا) باتت "منطقة عبور لمادة الكبتاغون التي تصنع في دولة مجاورة ومنها إلى باقي المحافظات والدول الأخرى المجاورة".

يشار إلى أنّ نظام الأسد وميليشيات إيران المساندة له على رأسها "حزب الله" اللبناني يعدان مصدّراً رئيسياً لحبوب "كبتاغون" المخدّرة، ويعدان مِن أهم مصادر تمويله بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية عليه، وتطبيق قانون قيصر.

وسبق أن قالت مجلة إيكونوميست (The Economist) البريطانية في تقرير إن سوريا تحولت إلى دولة مخدرات تشكل أقراص الكبتاغون صادرها الرئيسي، حيث أصبح الكبتاغون نعمة لرئيس النظام بشار الأسد، كما أصبحت سوريا أكبر مروّج في العالم لاستخدامه.