"عون" يطالب بعودة اللاجئين إلى سوريا قبل الحل السياسي

تاريخ النشر: 15.06.2018 | 15:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن اللاجئين السوريين في لبنان قد يبدؤون بالعودة تدريجياً إلى مناطق  باتت آمنة في سوريا، وإنه ينبغي حدوث ذلك قبل التوصل لحل سياسي.  

وأضاف عون في تغريدات على تويتر أمس في تصريحات لسفراء من دول مجموعة الدعم الدولي للبنان "لبنان يرى أن هذه العودة باتت ممكنة على مراحل إلى المناطق التي باتت آمنة ومستقرة في سوريا".

وتابع"الالتزامات السياسية تتغير مع المتغيرات التي تحصل ميدانياً، الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على انتظار الحل السياسي للأزمة السورية حتى تبدأ عودة النازحين إلى بلادهم".

وفي سياق تصاعد التصريحات بشأن اللاجئين في لبنان، قال السفير الألماني في بيروت مارتن هوثإن إنَّ المجتمع الدولي "مستاء من الاتهامات الكاذبة المتكررة" له بأنه يعمل على توطين اللاجئين في لبنان.

وكانت الخارجية اللبنانية أوقفت طلبات الإقامات المقدّمة من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، بعد اتهامها المفوضية بعرقلة "عودة" اللاجئين السوريين لبلادهم، وأثار القرار خلافات بين وزير الخارجية جبران باسيل ورئيس الحكومة سعد الحريري. 

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يشكلون أكثر من ربع السكان، وذلك دون احتساب أعداد غير المسجلين في مفوضية اللاجئين الأممية.

 

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر