icon
التغطية الحية

عن فيلم "حمى البحر المتوسط" ومشاركته في مهرجان كان السينمائي 2022

2022.05.22 | 16:15 دمشق

hmy_almtwst-_tlfzywn_swrya.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يشارك الفيلم الفلسطيني "حمى البحر المتوسط" في الدورة الـ75 من مهرجان "كان" السينمائي 2022 الذي انطلقت فعالياته في الـ17 من أيار الجاري ويستمر حتى الـ28 منه، وذلك ضمن مسابقة "نظرة ما".

والفيلم من كتابة وإخراج الفلسطينية مها الحاج، وتدور أحداثه حول كاتب فلسطيني يعاني من الاكتئاب. يُكَوِّن صداقة مع جاره المحتال ليساعده في تنفيذ مخطط شرير. وهو من بطولة عامر حليحل، أشرف فرح، عنات حديد، سمير إلياس، شادن قنبورة، سينيثيا سليم، صبحي حصري، ثريا يونس، يوسف أبو وردة، نهاية بشارة وآخرين.

 

بحر متوسط.jpg

 

والفيلم الجديد من إنتاج مجموعة منتجين: شركة ميتافورا– قطر، باهر إغباريّة- فلسطين، ثناسيس كرثانوس ومارتين هامبيل- ألمانيا، جولييت ليبوتري وبيير مناحيم- فرنسا، ماريوس بيبريدس وجانين تيرلينج – قبرص. وصوّرت مشاهد العمل في كل من حيفا وقبرص، وذلك بين شهري تشرين الأوّل وتشرين الثاني من العام الماضي.

حضور متميز للسينما العربية

وتسجل السينما العربية مشاركتها في المهرجان بدورته الـ75، للتنافس على الجوائز بصفة رئيسية ضمن الاختيارات الرسمية لمسابقة "نظرة ما" وفي القسم الموازي مسابقة "نصف شهر المخرجين". ووقع هذه الأفلام بالإضافة إلى مها الحاج، مخرجون من تونس والمغرب ولبنان. ويرى المختصون في الشأن السينمائي أن هذه المشاركة تبقى متميزة، فمجرد اختيار هذه الأفلام للدخول في السباق يعدّ نجاحاً بحد ذاته.

أحداث "حمى البحر المتوسط"

الفيلم الذي استمد اسمه من مرض ينشأ من اضطراب وراثي مجهول السبب يُصيب عادةً سكان مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة العرب والأرمن واليهود الشرقيين؛ تدور أحداثه حول "وليد" (40 عاماً) الذي يعيش في حيفا مع زوجته وأطفاله، ويحلم بتطوير مهنته في عالم الكتابة، لكنّه في الوقت نفسه يعاني من اكتئابٍ مزمن. يتعرف وليد إلى جاره الذي يطور علاقة وثيقة معه، فتنشأ صداقة حقيقية بين الرجلين، وينحدران معاً في طريقٍ قاتم وخطير.

ترشح الفيلم إلى المهرجان

وفي نيسان الماضي، تم الإعلان عن تأهل "حمّى البحر المتوسط"، إلى قائمة الأفلام المرشّحة ضمن مهرجان "كان" السينمائي في إطار مسابقة "نظرة ما" إلى جانب الفيلم التونسي "حرقة" والمغربي "القفطان الأزرق"، وذلك عبر الموقع الرسمي للمهرجان.

واختارت المخرجة الحاج أن تزف خبر قبول فيلمها عبر منشور لها على فيس بوك بعبارات تخللتها مشاعر أسى بسبب ما تتعرض له الأراضي الفلسطينية. وكتبت: "رغم الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا في هذه الأيام، نود أن نشارككم فرحنا بترشيح الفيلم الفلسطيني (حمّى البحر المتوسط) من كتابة وإخراج مها الحاج في مهرجان كان العالمي في إطار مسابقة (نظرة ما) لعام 2022..".

وأضافت: "هذا الفيلم هو ثمرة جهود طاقم الفيلم منذ أربع سنوات من أجل إخراجه إلى النور، ليتكلل مجهودنا بافتتاح الفيلم في واحد من أهم مهرجانات السينما العالمية. وهو من إنتاج مشترك بين فلسطين، ألمانيا، فرنسا، قبرص وقطر".

ومها الحاج فلسطينية من مواليد الناصرة، فازت أعمالها بالعديد من الجوائز والتكريمات في مهرجانات سينمائية عربية ودولية، حيث فاز فيلمها الطويل "أمور شخصية" خلال عام 2016 بجائزة (آرشي) في مهرجان فيلادلفيا السينمائي، وجائزة مؤسسة حيفا الثقافية في مهرجان حيفا السينمائي، وجائزة (تنويه خاص) في مهرجان زيوريخ السينمائي.

بالإضافة إلى ذلك، رُشّح الفيلم لنيل جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي، والطاووس الذهبي في مهرجان الهند السينمائي الدولي، والعين الذهبية بمهرجان زيوريخ، وغيرها من الترشيحات.

كما حصد فيلمها القصير "برتقال" جائزة الجمهور في مهرجان مونبلييه بفرنسا (2012).