icon
التغطية الحية

مهرجان "كان" السينمائي 2022 يكشف عن الأفلام المتنافسة للفوز بالسعفة الذهبية

2022.04.15 | 06:53 دمشق

kan_alsynmayy.jpeg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يتنافس 18 فيلماً للفوز بجائزة السعفة الذهبية، أهم مكافآت مهرجان "كان" السينمائي الذي تنطلق عروض دورته الـ75 في الفترة الممتدة بين الـ17 والـ28 من أيار المقبل في مدينة كان الساحلية على الريفييرا الفرنسية.

وكشفت إدارة المهرجان السينمائي أمس الخميس عن قائمة الأعمال المشاركة في المهرجان، وسط حضور كبير لأسماء هوليوودية شهيرة، حيث سيتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلماً لمخرجين كبار بينهم الكندي ديفيد كروننبرغ والفرنسية كلير دوني. أما بالنسبة للجنة التحكيم فلم يعلن عن أسماء أعضائها بعد.

ومن بين المرشحين، يشارك 4 فائزين سابقين بالسعفة الذهبية في المنافسة هذا العام، وهم: الأخوان داردين من بلجيكا، والسويدي روبن أوستلوند، والياباني هيروكازو كوري إيدا والروماني كريستيان مونغيو.

الأفلام ونجوم هوليوود

 تقدّم المخرجة كلير دوني فيلم إثارة تدور أحداثه في أميركا الوسطى بعنوان "ستارز أت نون"، من بطولة روبرت باتينسون، في حين يشارك المخرج الأميركي جيمس غراي في المنافسة مع فيلمه "أرماغيدون تايم" الذي استوحى قصته من أحداث مراهقته في نيويورك ويضم بين نجومه آن هاثاواي وأوسكار آيساك وكايت بلانشيت وأنتوني هوبكنز.

وسيحضر النجم الهوليودي توم كروز العرض العالمي الأول لفيلم "توب غن: مافيريك" الذي تأخر إطلاقه طويلاً، وهو تتمة للفيلم الناجح الصادر عام 1986، وسيُعرض خارج المسابقة الرسمية.

كما سيحضر توم هانكس من أجل فيلم "إلفيس" الذي شارك في بطولته بدور وكيل أعمال النجم الأسطوري، الكولونيل توم باركر، في أحدث أعمال المخرج الأسترالي باز لورمان الذي كان له حضور قوي في دورات سابقة من مهرجان كان مع فيلمي "مولان روج" و"غاتسبي".

وستكون المشاركة النسائية ضعيفة في هذه الدورة على عكس الدورة السابقة، حيث رشحت ثلاث نساء فقط للمهرجان هذا العام، رغم أنه غالباً ما تكون هناك مشاركات في اللحظة الأخيرة.

وإلى جانب دوني، هناك المخرجة الأميركية كيلي ريتشارد التي حققت نجاحاً كبيراً مع "فرست كاو" وتعود مع "شو آب"، والمخرجة الفرنسية فاليريا بروني تيديشي مع  Les Amandiers.

الحرب وأوكرانيا وروسيا في "كان"

 سيُعرض فيلم أوكراني خارج المنافسة بعنوان التاريخ الطبيعي للدمار/ "The Natural History of Destruction" للمخرج سيرغي لوزنيتسا حول تدمير المدن الألمانية بقذائف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. وقال تييري فريمو إن المهرجان "سعيد بشكل خاص هذا العام بالترحيب" بهذا العمل.

وستشهد المسابقة أيضاً الترشيح الثالث للمخرج الروسي كيريل سيريبنيكوف الذي لم يتمكن من الحضور العام الماضي عندما كان فيلمه "Petrov's Flu" في المنافسة، بسبب إدانة بتهمة الاختلاس، يقول داعموه إنها لُفقت له انتقاماً لموقفه المناهض للنظام الروسي. وكان المخرج الروسي قد ذهب إلى ألمانيا هذا العام بعد رفع حظر السفر عنه، ويعود إلى مهرجان كان مع فيلم "تشايكوفسكيز وايف" الذي يتناول حياة الموسيقي الروسي الشهير تشايكوفيسكي.