icon
التغطية الحية

"عن طريق الخطأ" مجدّداً.. تركيا ترحّل شاباً مغربياً إلى الشمال السوري

2023.09.26 | 16:14 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 10:05 دمشق

الشاب المغربي إسماعيل الزو
الشاب المغربي إسماعيل الزو (المهاجرون الآن)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، بأنّ السلطات التركية رحّلت "عن طريق الخطأ" مجدّداً، شاباً مغربياً إلى شمال غربي سوريا.

وقالت المصادر إنّ السلطات التركية رحّلت الشاب (إسماعيل الزو) إلى منطقة جرابلس - الحدودية مع تركيا - شمال شرقي حلب.

إسماعيل الزو يطالب بالتدخّل لإعادته إلى بلاده

وعبر مقطع مصوّر، نشره موقع "زمان الوصل" على حسابه على منصفة "إكس"،  طالب "الزو" (32 عاماً) السلطات المغربيّة والمنظمات الإنسانية والحقوقية، بالتدخّل لإعادته من سوريا إلى بلاده.

وأضاف "الزو" أنّه قضى نحو خمسة أشهر في مراكز احتجاز اللاجئين بأكثر من ولاية تركيّة، قبل أن ينتهي به المطاف "مُرحّلاً" إلى الشمال السوري، مضيفاً أنّ مجيئه إلى تركيا كان بهدف إيجاد فرصة في الرياضة بحكم أنه عدّاء في الجري.

وبحسب "الزو" - نقلاً عن  منصة "المهاجرون الآن" - فإنّه وصل إلى مدينة إسطنبول غربي تركيا وفق تأشيرة سياحية لمدة 3 أشهر، مطلع العام الجاري، وأوقفه البوليس التركي، أواخر شهر نيسان الماضي، قرب مكان إقامته ولم تسمح له بجلب أوراقه الرسمية.

ونُقل "الزو" بدايةً إلى مركز احتجاز اللاجئين في ولاية كلّس جنوبي تركيا، حيث قضى نحو شهرين، قبل نقله إلى معبر "باب السلامة" - الحدودي مع تركيا - في منطقة اعزاز شمالي حلب، إلّا أنّ إدارة المعبر من الجانب التركي، تأكّدت من أنّه مواطن مغربي وأعادته إلى ولاية غازي عنتاب، وقضى في أحد مراكز الاحتجاز نحو 3 أشهر.

وأشار الشاب المغربي إلى أنّ السلطات التركية أجبرته، الأسبوع الفائت، على دخول الأراضي السوريّة عبر معبر جرابلس، مؤكّداً أنّه حاول التواصل مع السفارة المغربية في تركيا عبر أرقام الطوارئ مراراً وتكراراً، لكن من دون جدوى.

يذكر أنّ السلطات التركية سبق أنّ رحّلت شابين مغربيين إلى ريف حلب في الشمال السوري، شهر آب الفائت، ظناً منها أنهما سوريان، كما رحّلت، في آذار 2022، أربعة شبّان أفغان إلى ريف إدلب.