icon
التغطية الحية

عمليتا إنزال جوي للتحالف الدولي في دير الزور.. من المستهدف؟

2023.04.20 | 14:45 دمشق

مروحية عسكرية أميركية من طراز شينوك (Getty)
مروحية أميركية من طراز شينوك قرب قاعدة عسكرية (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفذت قوات التحالف الدولي، بالاشتراك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مساء أمس الأربعاء، عمليتي إنزال جوي في ريف محافظة دير الزور الشمالي، أسفرت عن اعتقال عدد من الأشخاص بتهمة الانتماء لـ"تنظيم الدولة" (داعش).

وقالت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إن قوات التحالف و"قسد" نفذتا عملية إنزال جوي في قرية السجر بريف دير الزور الشمالي، ودهمتا عدداً من المنازل مع تفتيشها واستجواب أصحابها، بحثاً عن مطلوبين بتهمة الإرهاب.

وأضافت أن التحالف نفذ عملية أخرى بذات الوقت على بئر البسّام النفطي، في بادية بلدة الحريجي شمالي دير الزور، واعتقلت فيها شخصين من حرّاس البئر.

واستمرت العمليتان لنحو ثلاث ساعات، وسط تحليق مكثف لطائرات التحالف الدولي المروحية والمسيّرة، بحسب "نهر ميديا".

تكثيف عمليات الإنزال الجوي

وتشن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بين الحين والآخر عمليات دهم وإنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى "تنظيم الدولة"، وكان آخرها فجر الإثنين الماضي في قرية السويدة قرب مدينة جرابلس بريف حلب شمالي سوريا.

ومساء الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان، أن القيادة المركزية للجيش الأميركي قتلت زعيم "تنظيم الدولة" المسؤول عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا عبد الهادي محمود الحاج علي.

ومنذ هزيمة التنظيم عام 2019، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقاً أو في مناطق أخرى في شمال سوريا وشمال غربها.

القوات الأميركية في سوريا

وتنتشر القوات الأميركية التي تقود التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" في مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عدة عمليات، قتل في أبرزها زعيم "تنظيم الدولة" "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط 2022، بمحافظة إدلب.