icon
التغطية الحية

عملية سرقة تحرم 4 آلاف منزل في حمص من خدمات الهاتف الأرضي

2024.01.31 | 14:34 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 16:05 دمشق

عملية سرقة تحرم 4 آلاف منزل في حمص من خدمات الهاتف الأرضي
عملية سرقة تحرم 4 آلاف منزل في حمص من خدمات الهاتف الأرضي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حُرمت آلاف المنازل أخيراً من خدمات الهاتف الأرضي في مدينة حمص، وذلك على خلفية سرقة كابلات مخدّمة للشبكة تُقدّر قيمتها بمليار ليرة سورية.

وقال مدير فرع "السورية للاتصالات" بحمص، كنعان جوده، إن الشبكة الهاتفية في قطاع مركز الزهراء تعرضت لسرقة أربعة كوابل (60 -23- 54- 24) والتي تغذي مناطق السبيل الشرقي وحي العباسية.

وأضاف، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أن قيمة إعادة الخدمة لتلك المناطق يقارب المليار ليرة سورية عدا عن الضرر الاستثماري من جراء توقف الخدمات عن نحو 4 آلاف مشترك، مبيناً أن عملية الإصلاح ستستغرق نحو 10 أيام.

وتابع: "خلال السنوات السابقة بلغ عدد دعاوى الأضرار وسرقة الكوابل المرفوعة أمام القضاء 2328 دعوى، بمبلغ إجمالي يقدر بنحو 3 مليارات و800 مليون ليرة سورية”.

سرقة الكابلات في سوريا

وشهدت الأشهر الماضية تزايداً ملحوظاً في عمليات سرقة كابلات الكهرباء والهواتف، بالإضافة إلى قطع الأعمدة الكهربائية، في مناطق سيطرة النظام، الأمر الذي يتسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة، بالإضافة إلى خروج كثير من خطوط الهاتف عن الخدمة، وسط انفلات أمني وعدم قدرة أجهزة النظام على الحد من هذه السرقات رغم إعلانه بشكل شبه يومي القبض على لصوص يسرقون الكابلات.

وتنتشر ظاهرة سرقة الكابلات الكهربائية في المدن التي يسيطر عليها النظام على وقع تقنين متواصل للكهرباء، وانخفاض ساعات التغذية في مختلف المدن السورية، حيث تنقطع الكهرباء لساعات طويلة، وازدادت فترات التقنين، ما زاد من معاناة المواطنين المنهكين أصلاً بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد.