icon
التغطية الحية

عملية "الواحة السورية".. منظمة تكسر الحصار عن مخيم الركبان عبر الطيران الأميركي

2023.06.20 | 15:49 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 15:32 دمشق

عملية "الواحة السورية".. منظمة تكسر الحصار عن مخيم الركبان عبر الطيران الأميركي
أطباء من الجيش الأميركي في مستوصف مخيم الركبان - المصدر: جيش سورية الحرة
تلفزيون سويا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المنظمة السورية للطوارئ ومقرها واشنطن إطلاق عملية مساعدة تاريخية باسم "الواحة السورية"، لكسر الحصار عن مخيم الركبان المفروض من قبل النظام السوري وروسيا، وإيصال المساعدات الإنسانية لنحو 8000 شخص بمساعدة طائرات الشحن العسكرية الأميركية.

وقالت المنظمة في بيان إن العملية ستضع حداً لحصار مؤلم دام ثماني سنوات فرضه نظام الأسد وروسيا وإيران على مخيم الركبان، حيث يقبع هناك نحو 8000 مدني نازح بالقرب من الحدود الأردنية العراقية.

وأضاف البيان: "التمس المدنيون الأمان في منطقة منع الاشتباكات التي يبلغ طولها 55 كيلومترا المحيطة بقاعدة التنف العسكرية الأميركية. بعد اتهامهم ظلماً بأنهم "إرهابيون" من قبل النظام السوري فقد عانى هؤلاء النساء والأطفال والرجال من ظروف معيشية بائسة وحرمان شديد من الضروريات الأساسية بسبب الحصار الذي منع وصول أي مساعدات إليهم".

وصرح المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي، ينس لارك، العام الفائت أن قوافل المساعدات الإنسانية لم تصل إلى مخيم الركبان منذ أيلول 2019.

مساعدات عبر طائرات الجيش الأميركي.. ما هو برنامج دينتون؟

أعربت المنظمة السورية للطوارئ عن امتنانها لوزارة الدفاع الأميركية التي قدمت دعمها من خلال عملية "العزم الصلب" (OIR)، حيث سيتم نقل المساعدات إلى مخيم الركبان للنازحين على أساس المساحة المتاحة من خلال برنامج دينتون على متن الطائرات العسكرية الأميركية التي تسافر بالفعل إلى قاعدة التنف كجزء من العمليات الجارية.

وأوضحت المنظمة أنه سيتم تسليم المساعدات من قبل المنظمة السورية للطوارئ إلى قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار ثم إلى قاعدة التنف حيث سيعمل طاقم المنظمة السورية للطوارئ في المخيم على توزيع المساعدات على المدنيين في المخيم.

وأشارت المنظمة إلى أن عملية نقل المساعدة المقدمة من المنظمة السورية للطوارئ تعتمد على وجود مساحة فارغة في الطائرات العسكرية.

وبحسب موقع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، يسمح برنامج دينتون للمواطنين الأميركيين والمنظمات الخاصة باستخدام المساحة المتاحة على طائرات الشحن العسكرية الأميركية لنقل البضائع الإنسانية إلى البلدان المحتاجة، بما في ذلك:

  • المعدات الزراعية
  • ملابس
  • المستلزمات التعليمية
  • طعام
  • الإمدادات الطبية
  • مركبات

وتتم إدارة البرنامج بشكل مشترك من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية، ووكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) ووزارة الدفاع.

ويوفر برنامج دينتون نقل المساعدة الإنسانية المعتمدة والمتجهة إلى البلدان المعتمدة. حيث تشمل البلدان المعتمدة تلك التي تدعمها خدمات النقل التابعة لوزارة الدفاع.

أول استخدام برنامج دينتون في سوريا

قالت المنظمة السورية للطوارئ إن عملية الواحة السورية "تمثل نقطة تحول مهمة في الحصار، حيث إن المنظمة السورية للطوارئ هي الآن أول منظمة تقدم المساعدات مباشرة إلى المخيم وعلى الرغم من فشل المجتمع الدولي في الاستجابة لنداءات سكان المخيم.

وتشمل الدفعة الأولى من المساعدات البذور وأدوات الري، والتي ستمكن السكان من زراعة غذائهم، بالإضافة إلى اللوازم المدرسية لأكثر من 1000 طفل في المخيم ممن حرموا من أي تعليم.

وتستعد المنظمة السورية للطوارئ لتوصيلات إضافية من حليب الأطفال وفيتامينات ما قبل الولادة، والكتب المدرسية، والمواد الغذائية والتي من المقرر بالفعل تسليمها في الأسابيع المقبلة.