icon
التغطية الحية

عملية اختلاس ضخمة في أحد مصارف العراق الحكومية

2022.09.27 | 10:08 دمشق

ljgllgjgkjhg
اختلاس في مصرف الرافدين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير النفط في العراق إحسان عبد الجبار، أن مصرف الرافدين الحكومي شهد عملية اختلاس بقيمة 800 مليون دولار، في الوقت الذي تعاني منه البلاد أزمات اقتصادية وسياسية.

وقال الوزير العراقي الذي يشغل منصب وزير المالية بالوكالة أيضاً أمس الإثنين، في مقابلة مع تلفزيون "العراقية" إن "هناك مالايقل عن 800 مليون دولار سحبت من مصرف الرافدين في وزارة المالية بشكل غير قانوني وهناك تحقيق قضائي وتم عزل المسؤولين عن هذا الملف الخطير".

وأشار إلى أنه سيتم الكشف عن الأطراف التي تقف وراء عملية اختلاس هذا المبلغ الكبير وإن هيئة النزاهة الحكومة باشرت بإجراء تحقيق بشأن  اختلاس هذا المبلغ الذي  سُحب من مصرف الرافدين بطريقة غير قانونية.

ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالمياً، ضمن مؤشرات مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية عام 2021.

أسعار النفط غير مطمئنة

وفيما يتعلق بأسعار النفط السوق العالمية، ذكر الوزير العراقي أن الأسعار غير مطمئنة ونحن الآن في مرحلة التحدي لهذا الانخفاض  بسبب عوامل عالمية منها زيادة معدلات التضخم العالمي وإن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءها تعمل من أجل التوازن في الأسعار.

 كما حذر الوزير العراقي من أن قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بحل شركة النفط الوطنية العراقية وتصفية كيانها ستكون له انعكاسات سلبية خطيرة على الصناعة النفطية وعلاقة العراق بالشركات النفطية الأجنبية ومستويات إنتاج النفط الخام في العراق التي تجاوزت 4 ملايين و800 ألف برميل يومياً.

وأكّد أن "هذا القرار هز البيئة القانونية للصناعة النفطية العراقية وهو حدث مؤلم وقاس سيضر بالاقتصاد العراقي على المدى القصير والبعيد لأنه يستهدف كياناً تجارياً ناجحاً يتولى حالياً إنتاج 4 ملايين و800 ألف برميل من النفط الخام في البلاد.