icon
التغطية الحية

عملية إنزال جوي للتحالف و"قسد" غربي الرقة.. من المستهدف؟

2023.09.29 | 10:30 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2023 | 11:21 دمشق

المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة تبعها انفجار ضخم ناجم عن قصف أحد المنازل - Getty
المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة تبعها انفجار ضخم ناجم عن قصف أحد المنازل - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفذ التحالف الدولي، بالاشتراك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مساء الخميس، عملية إنزال جوي في قرية "مزرعة يعرب" غربي الرقة، بهدف اعتقال خلية تابعة لـ"تنظيم الدولة" (داعش) في المنطقة.

وقالت "قسد"، في بيان، إن "وحدات مكافحة الإرهاب – YAT" التابعة لها نفذت، بالاشتراك مع قوات التحالف عملية إنزال جوي في الرقة، لملاحقة خلية تابعة لـ"تنظيم الدولة".

وحلقت طائرات مروحية بشكل مكثف في أجواء مدينتي الطبقة والرقة والطريق الواصل بينهما، كما سمع دوي انفجارات في المنطقة التي نفذت بها عملية الإنزال، في حين لم يذكر البيان أي معلومات إضافية عن العناصر المستهدفة أو مصيرهم.

اشتباكات عنيفة وقصف أحد المنازل

من جانبها، قالت شبكة "فرات بوست" إن قوات التحالف نفذت عملية إنزال ضخمة في "مزرعة يعرب" بريف الرقة الغربي، وذلك عبر مروحيات أميركية دخلت من الأراضي العراقية.

وأشارت إلى أن المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة، تبعها انفجار ضخم ناجم عن قصف منازل كان يتحصن به المطلوبون، والذين يرجح أنهم من "تنظيم الدولة".

36 عملية خلال شهر

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت، الأسبوع الماضي، تنفيذ 36 عملية بالتعاون مع القوات الشريكة ضد "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا، خلال شهر آب، مشيرة إلى أن هذه العمليات أدت إلى مقتل 7 من عناصر التنظيم واعتقال 25 آخرين.

وقالت القيادة المركزية، في البيان الشهري لعملياتها في المنطقة، إن عمليات شهر آب شملت 28 عملية مشتركة في العراق أدت إلى مقتل ستة من داعش واعتقال 18 آخرين.

في حين أسفرت العمليات في سوريا عن مقتل عنصر من داعش واعتقال 7 آخرين.

ومنذ هزيمة التنظيم عام 2019، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقاً أو في مناطق أخرى في شمالي سوريا وشمال غربيها.

القوات الأميركية في سوريا

وتنتشر القوات الأميركية التي تقود التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" في مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عدة عمليات، قتل في أبرزها زعيم "تنظيم الدولة" "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط 2022، بمحافظة إدلب.