عملة بيتكوين تتخطى عتبة الـ 30 ألف دولار للمرة الأولى

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 08:47 دمشق

إسطنبول - وكالات

تجاوز سعر عملة "بيتكوين" الافتراضية يوم أمس السبت، عتبة 30 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها، وعند الساعة 14,13 بتوقيت باريس، بلغت قيمة بيتكوين 30,823,30 دولارًا، بحسب وكالة رويترز.

وكانت العملة الافتراضية قد تجاوزت عتبة 20 ألف دولار لأول مرة في 16 كانون الأول الماضي.

وقال محللون في مصرف "غولدمان ساكس" إن أسعار العملة الرقمية بيتكوين والنحاس قد شهدا تقلبات عديدة هذا العام قبل أن يصلا إلى مستويات قياسية في أسعارهما مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقد أدت الشعبية المتزايدة لعملة "بيتكوين" إلى أنها أصبحت أحد الأصول التي يتم تداولها على نطاق واسع، مثل العملات التقليدية القوية.

وسجّلت "بيتكوين" إحدى أبرز العملات الرقميّة المشفّرة، صباح الخميس الفائت، مستوى قياسياً جديداً، مقتربةَ من المستوى النفسي البالغ 30 ألف دولار، وفق تعبير مواقع "البورصة".

وبلغ عدد الوحدات المتداولة مِن عملة "بيتكوين" الافتراضية الأشهر في السوق العالمية حتى صباح اليوم (18.585 مليون وحدة) مِن أصل 21 مليوناً، هو إجمالي عدد الوحدات المتاحة للبيع والتداول.

وسبق أن سجّلت عملة "بيتكوين" أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات، وتجاوزت مستوى 18.700 دولاراً للوحدة الواحدة منها خلال تعاملات، يوم 20 تشرين الثاني الماضي، وكان أعلى مستوى لها منذ مستواها القياسي، في كانون الأول 2017، الذي وصل حينئذ إلى 19 ألفاً و665 دولاراً لـ وحدة "بيتكوين".

ما هي عملة "بيتكوين"؟

توصف عملة "بيتكوين" كغيرها مِن العملات الرقمية المشفّرة، بأنها عملة افتراضية محدودة العدد غير قابلة للمس كالعملات التقليدية، وتُستخدم للشراء الرقمي ولا تحتاج لأي وسيط بين المشتري والبائع، كما أنّها لا تملك رقماً متسلسلاً ولا تخضع لـ سيطرة الحكومات والبنوك المركزية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

ظهرت العملة، مطلع العام 2009، على يد شخصية مجهولة تحمل اسم "Satoshi Nakamoto"، وكانت قيمة الوحدة منها عند إطلاقها تعادل دولاراً واحداً، قبل أن تقفز عدة مرات خلال السنوات التالية، مسجلة 531 دولاراً مطلع العام 2015، و735 دولاراً في العام 2016، ووصلت إلى حدود 20 ألف دولار مع نهاية العام 2017.

وعملة "بيتكوين" محدودة العدد، فيمكن إنتاج وإصدار 21 مليون وحدة منها فقط، وهذه المحدودية - وفق منصة "أرقام" المالية - ستجعل سعرها يرتفع "بشكل جنوني" عند مرحلة ما، خاصّةً أنّه تستخدمها قطاعات واسعة مِن الناس في جميع نواحي العالم، حيث تتنوع استخداماتها بين الشراء والتبادل المالي والتحويل أو حتى الصرف إلى عملات تقليدية.

اقرأ أيضاً.. عملة "بيتكوين".. حوالات آمنة واستثمار وفتاوى تحرّمها

 
قائد لواء "أسود العراق" يلتقي قياديين في "لواء الغيث" بمدينة درعا
درعا.. النظام يحاصر عشرات العائلات وتخوّف من حدوث "كارثة إنسانية"
النظام يعلّق العملية التعليمية في درعا حتى إشعار آخر ويلغي الامتحانات
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%