icon
التغطية الحية

"علينا أن ندين المجزرة".. إمام أوغلو ينتقد الموقف الأوروبي من الحرب على غزة

2024.05.06 | 17:24 دمشق

رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو (رويترز)
رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وجه رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، انتقادات للدول الأوروبية لعدم اتخاذها موقفًا أكثر صرامة ضد الحرب المستمرة في غزة، متسائلاً عن مدى التزامها بالقيم الديمقراطية.

خلال مشاركته في جلسة خاصة لحزب الاشتراكيين الأوروبيين في باريس في 3 أيار، أشار إمام أوغلو إلى التناقض بين ادعاء أوروبا بحماية القيم الديمقراطية وعدم اتخاذها موقفاً حازماً ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) قال إمام أوغلو: "في حين أن أوروبا قد وضعت نفسها كحارس للمثل الديمقراطية، هل يمكنها بصدق أن تدعي أنها حافظت على هذه القيم باستمرار؟".

"سلوك يتناقض مع مبادئ الديمقراطية"

ولم يقتصر انتقاد إمام أوغلو على موقف أوروبا تجاه غزة فحسب، بل شمل أيضاً تعاملها مع قضية الهجرة.

ووصف رئيس البلدية تسليم أوروبا مسؤولية الهجرة إلى دول أخرى بأنه سلوك يتناقض مع مبادئ الديمقراطية.

وأضاف: "مثال آخر هو رد فعل أوروبا تجاه غزة. ألا يجب أن نتحدث بصوت أعلى وندين المجزرة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأبرياء، بمن فيهم النساء والأطفال؟".

مكاسب الشعب الجمهوري الانتخابية

واستغل إمام أوغلو فرصة مشاركته في باريس لعرض الإنجازات الانتخابية الأخيرة لحزب الشعب الجمهوري (CHP) في تركيا.

وأشار إلى أن رؤساء بلدية التابعين للحزب يديرون الآن بلديات تمثل أكثر من 65 بالمئة من سكان البلاد ونحو 80 بالمئة من اقتصادها، وأضاف: "أصبح حزب الشعب الجمهوري مركز الثقل الجديد للسياسة التركية".

وتناول إمام أوغلو انتصاره الخاص في الانتخابات البلدية في إسطنبول، مشيراً إلى ظهور حركة اجتماعية جديدة تسمى "تحالف إسطنبول".

وحصل حزب الشعب الجمهوري على أكثر من 37 بالمئة من الأصوات في الانتخابات، مما يمثل المرة الأولى منذ عام 1977 التي يتلقى فيها الحزب أعلى عدد من الأصوات.