على وقع التوتر في المنطقة.. كيف يرى السوريون مقتل قاسم سليماني؟

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 14:44 دمشق

آخر تحديث: 04.01.2021 | 10:41 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

بينما تتحضر الميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال قائد ميليشيا فيلق القدس قاسم سليماني التابع للحرس الثوري، يستعد سوريون لمظاهرات تذكر بالجرائم التي ارتكبها "سليماني" في سوريا.

اقرأ أيضاً: بعضها في سوريا.. ابنة قاسم سليماني تكشف عن محاولات اغتيال والدها

منصات التواصل الاجتماعي كانت مساحة ليعبر من خلالها السوريون عن مواقفهم من "سليماني" الذي قاتل السوريين إلى جانب نظام الأسد، في حين يزيد الحدث من التوتر في المنطقة عقب تهديد إيران بالانتقام من الولايات المتحدة، إضافة لاستنفار الجيش الإسرائيلي تحسبا لأي رد إيراني محتمل.

 

 

 

 

 

 

فعاليات في الشمال السوري

أعلنت فعاليات ثورية تنظيم وقفة حتجاجية في مدينة الباب بريف حلب، للتذكير بالجرائم التي ارتكبتها الميليشيات الإيرانية التابعة لفيلق القدس في سوريا.

اقرأ أيضا: قائد في "الحرس الثوري": قاسم سليماني أنقذ الأسد ونظامه من السقوط

 

 

 

 استنفار أمني في العراق

شهدت العاصمة العراقية بغداد ومحافظات البلاد، استنفارا أمنيا في ظل دعوات ميليشيات تابعة لإيران، إلى التظاهر وتحسبا لهجمات صاروخية ضد مصالح أميركية، في الذكرى الأولى لاغتيال "سليماني". 

وتخشى بغداد تجدد الهجمات الصاروخية ضد المصالح الأميركية سواء في "المنطقة الخضراء" وسط بغداد، أو القواعد التي تضم عسكريين أميركيين في المحافظات العراقية الأخرى.

في الوقت نفسه غرد ناشطون عراقيون على "توتير" وتداولوا مقاطع فيديو تظهر ردود الفعل يوم إعلان مقتل "سليماني" و"المهندس".

 

 

 

 

ونظم أنصار ميليشيا الحشد في ساحة التحرير، وسط بغداد بمناسبة الذكرى الأولى لمقتل "سليماني" ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

ودعا فالح الفياض، رئيس ميليشيا الحشد الشعبي، الأحد، إلى ضرورة تنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من العراق.

وفي 3 من كانون الثاني الماضي، قتل سليماني في غارة أميركية بطائرة مسيرة، قرب مطار بغداد الدولي، حيث استهدفت سيارة كانت تقله برفقة أبو مهدي المهندس.

إيران تهدد وواشنطن تحذر

هدد إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الولايات المتحدة بالانتقام لقاسم سليماني في عقر دارها.

وقال قاآني، الجمعة، مستهدفًا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعلن أنه أمر بالاغتيال: "الشهيد سليماني اغتيل على يد أكثر رجال العالم وحشية". 

اقرأ أيضاً: بأمرٍ من ترامب مقتل قاسم سليماني في العراق.. وخامنئي يتوعد

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر أمس السبت أن "معلومات استخبارية جديدة من العراق تشير إلى أن عناصر إسرائيلية محرضة تخطط لشن هجمات على الأميركيين، لتضع (الرئيس دونالد) ترامب المنتهية ولايته في مأزق بسبب زائف للحرب".

في حين رفض مسؤول إسرائيلي اليوم الأحد تصريح وزير الخارجية الإيراني بأن إسرائيل تحاول خداع الولايات المتحدة لشن حرب على إيران ووصفه بأنه "هراء".

وكان الجيش الأميركي قد أرسل الأسبوع الماضي قاذفتين من طراز بي-52، القادرة على حمل أسلحة نووية، إلى الشرق الأوسط، في رسالة ردع موجهة لإيران، لكن القاذفتين غادرتا المنطقة بعد ذلك.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة