icon
التغطية الحية

علامة الصفر وحرمان دورتين.. التربية تصدر عقوبات الطلاب المخالفين خلال الامتحانات

2022.06.07 | 16:38 دمشق

9ac9663f-82dc-4870-bfb1-b5f3695f45ad.jpeg
طلاب يقدمون امتحان الثانوية العامة - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة التربية التابعة لنظام الأسد، أمس الأحد، بياناً تضمن قائمة من العقوبات بحق الطلاب "مخالفي التعليمات الامتحانية العامة بفروعها كافة".

وتضمّن البيان، الذي نُشر عبر الموقع الرسمي للوزارة، فرض درجة الصفر في المادة إذا خالف الطالب التعليمات وإذا ضبطت أوراق وكتب وكراسات ضمن ملابسه أو داخل المقعد أو بجواره تتعلق بمادة الامتحان أو بالأسئلة المطروحة، أما في حال وجدت كتابة واضحة ومقروءة (مثبتة بتقرير) فتكون عقوبته، في حال لم يستفد الطالب منها، صفراً في المادة.

وأضافت أن الطالب يُحرم من دورته الامتحانية (الأولى والثانية للعام الدراسي) في حال استفاد مما ضُبط معه من أوراق، أو وجد بحوزته أدوات غش.

كذلك "يعاقب الطالب بالحرمات من دورة امتحانية إذا أعطى غير ورقة أسئلة تتضمن بعض المعلومات أو أوراقاً تتعلق بالأسئلة المطروحة، أو تبادل الطالبان أوراق الإجابة فيما بينهما"، كما يحرم لدورة إذا ضبط بحوزته جهاز تسجيل أو جهاز لاسلكي أو هاتف بمختلف أنواعه أو سماعة أذن.

وأشارت الوزارة أنه في حال وُجد تطابق "في الخطأ أو الصواب بين إجابات بعض الطلبة، سواء أكانوا متجاورين أم غير متجاورين في المقاعد (..) يعطى الطالب درجة صفر في المادة".

وبحسب ما جاء في البيان، يعطى الطالب درجة صفر في حال مزّق ورقة إجابته في إحدى المواد، أو كتب على يده أو أحد أعضاء جسده الأخرى ولم تتمكن اللجنة من معرفة ما كتب، أو إذا تضمنت ورقة إجابته مخالفة للآداب العامة، في حين يحرم دورة امتحانية ويحال إلى الجهات المختصة في حال ضمّن الطالب ورقته "عبارات نابية فيها قدح وذم أو عبارات تسيء لمؤسسات الدولة أو رموزها".

وأوضحت التعليمات أنه يحال الطالب إلى القضاء ويحرم من دورتين لعامين متتالين إذا أدى شخص آخر الامتحان في مادة أو أكثر بدلاً منه، ويعطى درجة الصفر في المادة في حالات طمس اسمه أو رقمه أو كليهما في إحدى المواد، أو قام بطمس اسمه أو رقمه أو كليهما في أكثر من مادة، أو إذا قام بتحوير اسمه أو رقمه أو كليهما في إحدى المواد أو إذا كتب اسم ورقم طالب آخر بقصد الإساءة إليه.

وبدأت يوم الإثنين، 30 من أيار الماضي، امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية والمهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية، بمشاركة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة، للفصل الثاني من العام الدراسي 2021- 2022.
وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن 251 ألفا و 169 طالبا وطالبة يقدمون امتحاناتهم في ألفين و 249 مركزاً امتحانياً في جميع المحافظات ضمن مناطق سيطرة النظام.

ووفق ما نقلته “سانا” عن مدير الامتحانات في وزارة التربية بحكومة النظام، يونس فاتي، فإن عدد المتقدمين موزع وفق نوع الشهادة، يشمل 219 ألفا و 484 طالبا وطالبة من المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة، نحو 79 ألفا منهم للفرع الأدبي، والبقية للعلمي، موزعين على 1926 مركزا امتحانيا.