icon
التغطية الحية

علاقات وثيقة مع إقليم حكم ذاتي.. قيادية في "قسد" تزور كتالونيا

2023.05.25 | 20:32 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 20:32 دمشق

قسد كتالونيا
القيادية في "قسد" سوزدار ديرك تزور إقليم كتالونيا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرت قيادية في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) زيارةً، يوم الخميس، إلى إقليم كتالونيا ذاتي الحكم شرقي إسبانيا، في ظل علاقات وثيقة وزيارات متكرّرة بين الطرفين.

وبحسب وكالة "هاوار" المقرّبة من "قسد"، فإنّ عضو القيادة العامة لـ"وحدات حماية المرأة" سوزدار ديرك وصلت إلى إقليم كتالونيا بدعوة زيارة من البرلمان الكتالوني، والتقت برئيسة البرلمان آلبا فيرغيس بوش.

سوزدار ديرك

كذلك التقت "ديرك" بممثلي الأحزاب السياسية في إقليم كتالونيا وهم: ممثل حزب "ترشيح اتحاد الشعب (CUP –Candidatura d’Unitat Popular)" كارليس رييرا، وممثل "حزب اليسار الجمهوري الكتالوني (ERC – Esquerra Republicana de Katalonya)" روبين واغنسبيرغ.

وذكرت الوكالة أنّ "هذه اللقاءات ناقشت القضايا الأمنية في شمال شرقي سوريا، وخطر تنظيم الدولة (داعش) ومكافحته، والوضع في مخيم الهول جنوبي الحسكة، والهجمات التركية".

وأضافت أنّ "قضية نضال المرأة في شمالي وشرقي سوريا، على الصعد العسكرية والسياسية والاجتماعية، كانت من القضايا الرئيسة التي ناقشتها هذه اللقاءات".

وحضرت سوزدار ديرك معرض الكتاب في برشلونة - عاصمة إقليم كتالونيا -  وعرّفت بكتاب "حركة المرأة الكرديّة/ التاريخية، النظرية والعملية" للكاتبة دلار ديرك، والذي يتحدّث عن نضال المرأة الكردية، مشيرةً وكالة "هاوار"، إلى أنّ اجتماعات ولقاءات "ديرك" مستمرة.

  • علاقات وثيقة بين "قسد" وكتالونيا

في أواخر العام 2021، اعترف برلمان إقليم كاتالونيا بكامل هيئته، سياسياً بـ"الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، داعياً مؤسساته والمجتمع المدني إلى إعادة إعمار المنطقة هناك.

وجاء الاعتراف كـ ردة فعل من إقليم كاتالونيا على تركيا (التي تعتبر "الإدارة الذاتية" منظمة إرهابية دموية تحاول كسب الشرعية تحت مسميات مثل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني)، بعد أن رفضت الخارجية التركية إعلان البرلمان الكاتالوني للاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد، عام 2017.

وسبق الاعتراف، دخول وفد من برلمان إقليم كتالونيا بـ"طريقة غير شرعية" إلى الأراضي السورية، والتقى بقيادات "قسد" وجالَ في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا، وذلك ضمن جهود حثيثة لـ"الإدارة الذاتية" في تحصيل اعتراف بوجودها كـ"كيان سياسي" من قبل حلفائها.

ورغم أنّ أميركا أبرز حلفاء "قسد" في شمال شرقي سوريا، لكنها لم تعترف بـ"الإدارة الذاتية" ككيان سياسي أبداً، كما لم تعترف بها أي من الدول، رغم استقبال قيادات "قسد" ومكوناتها، في بعض العواصم.

  • إقليم كتالونيا

يقع إقليم كاتالونيا في أقصى شمال شرقي إسبانيا، عاصمته برشلونة، ومع ظهور الديمقراطية فى إسبانيا بعد وفاة الديكتاتور الإسباني فرانثيسكو فرانكو، أصبح للإقليم برلمانٌ خاصٌ به مع حكم ذاتي واسع النطاق.

وفي العام 2017، أجرت الحكومة الكتالونية التي تتولى السلطة منذ انتخابات 2012 بدعمٍ من الحزبين الانفصاليين الرئيسيين، استفتاءً غير ملزم على الاستقلال، حيث صوت 80% بالموافقة على الانفصال، وعقبها أعلن البرلمان الكتالوني - من طرف واحد - أنّ كتالونيا جمهورية مستقلة، إلّا أنّ الحكومة الإسبانية أصدرت قراراً بحل البرلمان وملاحقة قادته، الذين فرّوا إلى بلجيكا.

وإلى الآن، لا توجد أي دولة أو طرف سياسي يعترف بـ كتالونيا خارج إطار التعريف الإسباني بكونها إقليم يتمتع بحكم ذاتي تحت سيطرة الحكومة الإسبانية في مدريد.