icon
التغطية الحية

كاتالونيا تعترف سياسياً بـ "الإدارة الذاتية"

2021.10.21 | 13:06 دمشق

15041236448637.jpg
البرلمان الكاتالوني (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترف برلمان إقليم كاتالونيا يوم الأربعاء، بكامل هيئته سياسياً بـ "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا، داعياً جميع مؤسساته والمجتمع المدني إلى إعادة إعمار المنطقة هناك.

وقالت "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا إن برلمان كاتالونيا صدّق الأربعاء على الاعتراف بـ"الإدارة الذاتيّة" سياسياً.

وأضافت "الإدارة الذاتية" في بيان نشرته على صفحتها في "فيس بوك" أن "الاعتراف الذي تمّ من قبل برلمان إقليم كتالونيا بـ "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا يعتبر تطوراً نوعياً يؤكد صوابية منهج ومشروع "الإدارة الذاتية" بوصفه حلاً للأزمة الراهنة في سوريا".

وكان البرلمان الكاتالوني وافق بكامل هيئته على اقتراح قرار يعترف بـ "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا سياسياً، ودعا المؤسسات والمجتمع المدني الكاتالوني لتعزيز شبكة التضامن للمشاركة في إعادة إعمار المنطقة.

ويأتي هذا الاعتراف كنوع من ردة الفعل الكاتالونية على تركيا بعد أن رفضت خارجيتها إعلان برلمان إقليم كاتالونيا للاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد عام 2017، حيث تعتبر تركيا، وفقاً لبيان للخارجية نشر خلال شهر آب الماضي "الإدارة الذاتية" منظمة إرهابية دموية، تحاول كسب الشرعية تحت مسميات مثل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

كما يحاول إقليم كاتالونيا انتهاج نهج سياسي يعاكس سياسات العاصمة الإسبانية مدريد حيث ترى مدريد من تركيا حليفاً لها، كما أنها دعمت انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي عام 2015 خلافاً لدول أخرى كفرنسا وألمانيا.

ويقع إقليم كاتالونيا في شمال شرقي شبه الجزيرة الإيبيرية، وعاصمته برشلونة، ومع ظهور الديمقراطية فى أسبانيا بعد وفاة الديكتاتور الإسباني فرانثيسكو فرانكو أصبح لإقليم كاتالونيا برلمان خاص به مع حكم ذاتي واسع النطاق، وفي 2014 أجرت الحكومة الإقليمية، التي تتولى السلطة منذ انتخابات 2012 والمدعومة من الحزبين الانفصاليين الرئيسيين، استفتاء غير ملزم على الاستقلال حيث صوت 80 بالمئة بالموافقة على الانفصال، بينما اعتبرت الحكومة الإسبانية أنه لا حق لكاتالونيا دستوريا بالانفصال.