icon
التغطية الحية

عقب لقائه نتنياهو.. مستشار ترامب يدعو لفرض عقوبات على مسؤولي "الجنائية الدولية"

2024.05.22 | 18:39 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 10:39 دمشق

77
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا مستشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين يسعون إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال روبرت أوبراين، الذي يشغل منصب مستشار السياسة الخارجية للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، عقب لقاء جمعه مع نتنياهو أمس الثلاثاء، يمكننا فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أوبراين قوله، "يمكننا فرض عقوبات على الحسابات المصرفية والسفر. يمكننا فرض قيود على تأشيرات الدخول على هؤلاء المدعين والقضاة الفاسدين. يمكننا إظهار بعض الهمة الحقيقية هنا".

ووصف مستشار ترامب قرار المحكمة بأنه "غير عقلاني" بشأن إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، إلى جانب ثلاثة من قادة حركة حماس.

قال أوبراين إنه يساند مشروع قانون طرحه الجمهوريون في الكونغرس من شأنه فرض عقوبات على موظفي الجنائية الدولية الذين يسعون للتحقيق مع مسؤولين في الولايات المتحدة أو في الدول الحليفة التي لا تعترف بالمحكمة، مثل إسرائيل.

ترامب يستميل نتنياهو

رفض مستشار ترامب الانتقادات الموجهة إلى إسرائيل بأنها لم تبذل ما يكفي من جهد لحماية أرواح المدنيين في الحرب المستمرة ضد قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر.

وقال أوبراين إن "الإسرائيليين يتصرفون وفقا لتقاليد رفيعة حقا لجيش حديث يتحلى بالإنسانية، وأعتقد أن هذا هو أهم ما خرجنا به من الاجتماعات التي عقدناها من وجهة نظري".

وأشارت "رويترز" إلى أن أوبراين يجري على رأس وفد زيارة في إسرائيلي تستمر عدة أيام للترويج لحملة ترامب الانتخابية، وسط توتر بين إسرائيل وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن نهج إسرائيل في حرب غزة.

وتجدر الإشارة إلى أن ترامب فرض عقوبات على الجنائية الدولية عندما كان رئيسا، وفق المصدر ذاته.

الإثنين، طلبت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، إلى جانب ثلاثة من قيادات "حركة حماس"، وذلك بدعوى ارتكاب جرائم حرب.

في حين دان الرئيس الأميركي جو بايدن قرار "الجنائية الدولية" ووصفه بـ "المشين".

وقال بايدن في بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين أمر مشين.