icon
التغطية الحية

الرئيس الأميركي يدين طلب المحكمة الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو 

2024.05.21 | 15:38 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 16:55 دمشق

نتيناهو وباين
رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأمريكي - وكالات
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دان الرئيس الأميركي جو بايدن، طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس الأميركي في بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية: "طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين أمر مشين".

وأضاف: "اسمحوا لي أن أكون واضحاً بالقول إنه ما من مجال للمساواة بين إسرائيل وحركة حماس على الإطلاق وبأي شكل من الأشكال، بغض النظر عما يحاول هذا المدعي العام أن يلمح إليه، وسنقف دائماً إلى جانب إسرائيل في وجه التهديدات لأمنها".

المحكمة الجنائية تطالب باعتقال 5 أشخاص

وأمس طلبت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، إلى جانب ثلاثة من قيادات "حركة حماس"، وذلك بدعوى ارتكاب جرائم حرب.

وكان نتنياهو عبّر سابقاً عن استنكاره بأي خطوة في هذا الشأن، واعتبر أن المحكمة الجنائية تحارب بلاده، وذلك على خلفية صدور تقارير حينها أكدت أن المحكمة الدولية تسعى لإصدار مذكرة اعتقال بحقه.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية كشفت، يوم الأحد الفائت، أنّ الحكومة الإسرائيلية تدرس بقلق احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية ارتكاب جرائم حرب في غزة خلال الأشهر السبعة المنصرمة.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمتها بتهمة "الإبادة الجماعية"، لأول مرة في تاريخها.