icon
التغطية الحية

عضو "مجلس الشعب" يكشف مضمون المذكرة التي سلمها النظام السوري إلى أنقرة

2023.03.20 | 12:49 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير يوتين ورئيس النظام بشار الأسد في موسكو- 16 من آذار (رئاسة الجمهورية)
الرئيس الروسي فلاديمير يوتين ورئيس النظام بشار الأسد في موسكو- 16 من آذار (رئاسة الجمهورية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد النائب في برلمان النظام السوري (مجلس الشعب) علي عودة الجضعان أن النظام أرسل مذكرة تفاهم إلى أنقرة عبر موسكو، تضمنت شروطاً مسبقة للقبول بعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية.

وأوضح الجضعان في حديثه إلى (رووداو) بأن اجتماع  وزيري خارجية سوريا وتركيا مرهون بقبول أنقرة بالشروط التي وضعها النظام السوري: "قبل أن نتمكن من عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، نحتاج إلى الاتفاق على بضع نقاط كخطوة أولية".

وبحسب الجضعان تضمنت المذكرة شروطاً تتعلق بانسحاب القوات التركية من شمال غربي سوريا، وتسليمها إلى قوات النظام السوري، واصفاً الوجود التركي في تلك المناطق بـ "الاحتلال".

وشدد الجضعان على ضرورة قبول أنقرة بالشروط التي وضعها النظام في مذكرته من أجل قبول عقد اجتماع على مستوى الشؤون الخارجية.

ورقة انتخابية

ووصف الجضعان انتخابات 14 آيار بكونها "مصيرية" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية، مشيراً إلى أن الجانب التركي يحاول كسب الوقت لأغراضه الانتخابية: "نحن لسنا ورقة رابحة يستخدمها حزب العدالة والتنمية، نحن دولة ذات سيادة وقد احتُلت لنا أراض يجب إعادتها إلى سيطرتنا".

وأضاف: "في حال الموافقة على هذه النقاط، فإن دمشق ترحب بأي اتفاق يقوم على مبدأ عدم وجود صديق أو عدو دائم في السياسة".

وفي إشارة إلى أن النظام السوري يريد استعادة السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع تركيا، قال الجضعان إن دمشق لم تتلقَ أي رد على مذكرة التفاهم المرسلة إلى تركيا عبر روسيا.

ونقلت وكالة رويترز عن الخارجية التركية، معلومات تفيد بتأجيل انعقاد الاجتماع الرباعي الذي كان من المتوقع عقده في 15 و16 آذار الجاري، بالعاصمة موسكو بحضور نواب وزراء الخارجية لكل من تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، حيث برر المصدر عدم انعقاد الاجتماع بالأسباب التقنية.