icon
التغطية الحية

عشية "يوم الغفران".. إسرائيل تغلق الأجواء وتتأهب على حدود غزة

2021.09.15 | 22:32 دمشق

إسرائيل
جنود إسرائيليون في فلسطين المحتلة (REUTERS)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرضت جملة من الإجراء الأمنيّة المشدّدة عشية "يوم الغفران"، منها إغلاق المجال الجوي والتأهب على حدود قطاع غزة.

وذكرت وسائل الإعلام أنّ السلطات الإسرائيلية أغلقت المجال الجوي بشكل كامل، كما فرضت إغلاقاً شاملا على الضفة الغربية المحتلة، ونشرت آلافاً من جنودها في مدينة القدس.

وفرضت السلطات الإسرائيلية هذه الإجراءات الأمنية المشددة عشية "يوم الغفران"، تحسباً لاندلاع مواجهات مع الفلسطينيين بالتزامن مع استمرار البحث عن المعتقلين الفلسطينيين المُطاردين.

كذلك عزّزت قوات الاحتلال حالة التأهب على طول الحدود مع قطاع غزة، وذلك "خوفاً من حشد المسيرات أو إطلاق البالونات الحارقة بالتزامن مع حلول عيد الغفران".

يأتي ذلك وسط حالة من الاستنفار الأمني التي تشهدها الأراضي الفلسطينية منذ الإعلان عن فرار 6 أسرى من سجن "جلبوع" الأكثر تحصيناً، إلّا أنّ الاحتلال تمكّن من إلقاء القبض على 4 منهم، فيما يواصل البحث عن أيهم كممجي ومناضل نفيعات.

وبحسب "ويكبيديا" فإنّ "عيد الغفران" أو "يوم كيپبور، يوم هاكيپبوريم" (بالعبرية יוֹם כִּפּוּר أو יוֹם הַכִּפּוּרִים)، هو اليوم العاشر من شهر "تشريه" (الشهر الأول في التقويم اليهودي)، وهو يوم مقدّس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط.