icon
التغطية الحية

عزف 27 ساعة متواصلة على العود.. السوري حسام ديب يدخل موسوعة غينيس

2024.03.11 | 23:16 دمشق

عزف 27 ساعة متواصلة.. السوري حسام ديب يدخل موسوعة غينيس
عزف 27 ساعة متواصلة.. السوري حسام ديب يدخل موسوعة غينيس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عازف العود السوري حسام ديب رسمياً وذلك نجاحه في كسر الرقم القياسي لأطول مدة عزف على العود.

وقال حسام ديب إن إنجازه كصاحب رقم قياسي جديد في العزف على آلة العود من دون ارتجال لمدة 27 ساعة و4 دقائق، تم تسجيله في الموسوعة العالمية رسمياً في الخامس من شهر آذار الجاري.

وأوضح في تصريحات لصحيفة تشرين التابعة للنظام أنه بدأ في العزف يوم السبت 12 آب 2024 في تمام الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق ظهراً وانتهى في اليوم التالي الأحد 13 آب 2023 في تمام الساعة الثالثة وتسع دقائق ظهراً، وكانت المدة كاملة 27 ساعة و4 دقائق.

وأرجع "ديب" تأخر إرسال الشهادة حتى الآن نتيجةً لدقة مؤسسة غينيس في فحص تجارب صانعي الأرقام القياسية، مبيناً أن التواصل بينهما كان مستمراً بشكل دوري، وقد أجابهم عن كثير من الأسئلة وقدم لهم خلال ذلك الأدلة الصوتية والمرئية.

وأضاف "ديب" أنه قدم نحو 200 مقطوعة موسيقية لفنانين كبار مثل: "فيروز، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ونجاة"، بالإضافة إلى مقطوعات تراثية من بلاد الشام والعراق واليمن والخليج العربي، فضلاً عن مقطوعات خاصة به "منوتة" وتحوي مقامات موسيقية.

ساعة عزف مقابل 5 دقائق راحة

وبين "ديب" أن التجربة كانت تعتمد على أن يعزف ساعة كاملة ويرتاح 5 دقائق بالضبط، وكانت شروط مؤسسة غينيس بالغة الصعوبة، لكنه نجح في تجاوزها، مشيراً إلى أن عازف العود العراقي "سعد محمود جواد" وصاحب الرقم القياسي السابق بـ 24 ساعة ونصف، هو من دعمه معنوياً للوصول إلى ما وصل إليه.