icon
التغطية الحية

في تصريحات متناقضة.. أنس صباح فخري ينفي دخول والده موسوعة غينيس | فيديو

2021.11.11 | 06:09 دمشق

1048287306.jpg
المطرب السوري صباح فخري - إنترنت
+A
حجم الخط
-A

نفى أنس فخري ابن المطرب السوري الراحل صباح فخري، دخول والده في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، عندما غنّى بشكل متواصل لمدة 10 ساعات في حفل بمدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1968.
وقال فخري في لقاء عبر إذاعة "شام إف إم" الموالية: "لا يوجد دليل على أنّ صباح فخري موجود في سجل غينيس"، مشيراً إلى أنه تواصل مع القائمين على الموسوعة، والذين أكدوا بدورهم أن والده لم يسجل باسمه أي رقم قياسي بعدد ساعات الغناء المتواصل.

وأضاف أنه كان يحذر والده من التعليق حول هذا الموضوع لوسائل الإعلام، لافتاً إلى أنّ صباح فخري كان يرد على هذه التساؤلات بإجابات من قبيل أن "موسوعة غينيس لا تهمني كونها تحتوي على أطول سيخ كباب وأكبر صحن فتوش، فما هو الإنجاز من دخولها؟".

يشار إلى أنّ أنس فخري أكد دخول والده قائمة غينيس بأطول مدة غناء على المسرح، وذلك في مقابلة عبر قناة "الجديد" اللبنانية أجراها برفقة صباح في 4 من تشرين الأول عام 2012.

وقال إن والده لم يطلب دخول الموسوعة، إلا أنّ الإعلام تناول الموضوع بشكل كبير. وتابع: "سألنا القائمين على الموسوعة، فقالوا إنّ فخري كسر الرقم القياسي في حفلة أحياها في العاصمة الفنزويلية بكاراكاس عام 1968 بعشر ساعات متواصلة من الغناء".


سيرة صباح فخري

توفي المطرب السوري الشهير صباح فخري، الثلاثاء في 3 من تشرين الثاني الجاري، عن عمر ناهز 88 عاماً، بحسب ما أوردته وكالة أنباء النظام "سانا".

ويعتبر فخري كواحد من أبرز المطربين السوريين والعرب، وأحد أهم المساهمين في انتشار القدود الحلبية والأغنية السورية على المستوى العالمي.

واسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقدير للشاعر والسياسي فخري البارودي الذي رعى موهبته، وهو من مواليد 2 من أيار عام 1933، في مدينة حلب شمالي سوريا، إحدى أهم مراكز الموسيقا الشرقية العربية.

وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقا مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة بمعهد حلب للموسيقا وبعد ذلك في معهد دمشق، وبعد سنوات تخرّج في المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.