عرنوس يكلّف محمد عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي

تاريخ النشر: 19.04.2021 | 11:41 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام حسين عرنوس، قراراً يقضي بتكليف النائب الثاني لحاكم مصرف سورية المركزي محمد عصام هزيمة، بمهام وصلاحيات وأعمال حاكم المصرف الذي تمت إقالته قبل أسبوع.

ونشر موقع "B2B" الاقتصادي أمس الأحد صورة نص القرار الذي حمل الرقم /564/، حيث ورد في المادة الأولى منه تكليف الدكتور محمد عصام هزيمة النائب الثاني لحاكم مصرف سورية المركزي بصلاحيات ومهام وأعمال الحاكم.

من هو محمد عصام هزيمة؟

شغل هزيمة منصب نائب ثانٍ لحاكم مصرف سوريا المركزي، بقرار من رئيس "مجلس الوزراء" السابق عماد خميس بتاريخ تشرين الثاني 2018. وتم تعيينه بمهام الحاكم السابق وليس كحاكم للمصرف المركزي.

وهزيمة أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي. وهو عضو في إدارة التشريع بوزارة العدل في حكومة النظام، وكان عضواً في مجلس مفوضي "هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية".

وهو حاصل على دكتوراة قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية، إضافة إلى دبلوم دراسات عليا في القانون الدولي من جامعة دمشق. وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة "إكس أون بروفانس - Aix-en-Provence" الفرنسية. وماجستير في قانون الملكية الفكرية والصناعية والتقنيات الحديثة من الجامعة الفرنسية ذاتها، وذلك وفقاً لما أورده موقع "الليرة اليوم".

يذكر أن رئيس النظام بشار الأسد أعفى حاكم مصرف سورية المركزي السابق حازم قرفول من مهامه، يوم الـ 13 من الشهر الجاري.

ونشرت وكالة إعلام النظام "سانا" نص "المرسوم"، الذي حمل رقم 124 لعام 2021، وجاء فيه "ينهى تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي الوارد بالمرسوم رقم 299 تاريخ 24-9-2018".