icon
التغطية الحية

عربياً وعالمياً.. ما هي أول دولة تحتفل باستقبال العام الجديد 2024؟

2023.12.31 | 18:43 دمشق

عربياً وعالمياً.. ما هي أول دولة تحتفل باستقبال العام الجديد 2024؟
عربياً وعالمياً.. ما هي أول دولة تحتفل باستقبال العام الجديد 2024؟
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

يستعد سكان العالم، مساء اليوم الأحد، لاستقبال العام الجديد 2024 والاحتفال به، إلا أن فروق الساعات من دولة لأخرى حسب موقعها، وفقاً لخطوط الطول والعرض وخط غرينتش، يجعل موعد حلول السنة الجديدة يختلف من بلد إلى آخر.

وتبدأ دول العالم واحدة تلو الأخرى بالاحتفال بعيد رأس السنة، حسب الأنظمة الزمنية الـ24 التي يفصل بينها فارق ساعة واحدة.

وتحتفل أغلبية دول العالم بعيد رأس السنة في أول كانون الثاني بناء على التقويم الميلادي، باستثناء بعض الدول التي تعتمد على التقويم القمري.

أول دولة تحتفل باستقبال العام الجديد 2024

ووفقاً لموقع "ناشونال جيوغرافيك"، فإن جزيرة "ساموا كيريتيامتي"، الواقعة جنوب المحيط الهادئ بالقرب من أستراليا، ستكون أول منطقة في العالم تحتفل باستقبال العام الجديد 2024.

وبحسب "ناشونال جيوغرافيك"، فإن جزيرة "كيريتيماتي" هي أكبر جزيرة في دولة "كيريباتي"، ويقطنها حوالي 6 آلاف نسمة.

وفي اللحظة التي يدخل "جزيرة كيريتيماتي" يوم رأس السنة منتصف الليل ويصبح يوم الأول من كانون الثاني 2024 بشكل رسمي، سيكون الوقت المحلي في نيويورك لا يزال الساعة 5:00 صباحاً بتوقيت المنطقة الشرقية في 31 كانون الأول 2023.

الجدير بالذكر أن جزيرة "ساموا" الأميركية، التي تقع في جنوب المحيط الهادئ، بين الولايات المتحدة وأستراليا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 50 ألف شخص، وتتكون من خمس جزر رئيسية وجزيرتين مرجانيتين، ستكون هي آخر منطقة بالعالم تحتفل بالعام الجديد.

أول دولة عربية تحتفل باستقبال العام الجديد 2024

وفي العالم العربي، يصل رأس السنة أولاً إلى سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، ثم تحتفل به لاحقاً باقي الدول العربية وآخرها موريتانيا.

وتحتفل العديد من الدول حول العالم بليلة رأس السنة الميلادية، حيث تطلق عشية العام الجديد الألعاب النارية وتقام الحفلات الموسيقية احتفالاً بهذه المناسبة.