icon
التغطية الحية

عبر الطائرات المذخرة.. نهج جديد للنظام باستهداف المدنيين في إدلب

2023.12.02 | 11:47 دمشق

السيارة المستهدفة بـ طائرة مذخرة بريف إدلب
السيارة المستهدفة بـ طائرة مذخرة بريف إدلب
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قوات النظام السوري تتبع نجهاً جديداً باستهداف المدنيين في شمال غربي سوريا باستخدام الطائرات المذخرة.
  • من شأن هذه الهجمات تقويض الأمن الغذائي في المناطق المستهدفة.
  • الفرق التابعة للدفاع المدني استجابت لـ 1129 هجوماً للنظام على مناطق شمال غربي سوريا منذ بداية عام 2023.
  • أسفرت الهجمات عن مقتل 134 شخصاً، بينهم 35 طفلاً و20 امرأة.

قال الدفاع المدني السوري، إنّ قوات النظام السوري تتّبع نجهاً جديداً باستهداف المدنيين في شمالي غربي سوريا، يتمثل باستخدام الطائرات المذخرة بقصف المزارعين بالدرجة الأولى.

وسجل الدفاع المدني، استهداف سيارة زراعية، قبل يومين، من قبل قوات النظام، بواسطة طائرة مذخرة، على الطريق الواصل بين قريتي القرقور وفريكة في ريف إدلب الغربي، ما أدى لتضرر في هيكل السيارة.

نهج يحدّ من وصول المدنيين إلى أراضيهم

وأضاف: "نهج جديد تتبعه قوات النظام والميليشيات الموالية له باستهداف المدنيين وتعريض حياتهم للخطر بشكل أكبر، للحد من قدرتهم على الوصول إلى الأراضي الزراعية".

ومن شأن هذه الهجمات بالطائرات المذخرة، أن تزيد من تقويض مقومات الأمن الغذائي في مناطق شمال غربي سوريا.

وتستخدم الطائرات المسيرة المذخرة، كوسيلة للهجوم أو الاستهداف، إذ تحمل متفجرات عادة، ويتم توجيهها نحو الأهداف المحددة بواسطة نظام تحكم عن بُعد يسمح للمشغّل بتوجيهها والتحكم في حركتها واستهداف الأهداف.

ضحايا هجمات النظام شمالي سوريا في 2023

ذكر الدفاع المدني أن الفرق التابعة له استجابت منذ بداية 2023 حتى 19 تشرين الثاني الماضي لـ 1129 هجوماً على مناطق شمال غربي سوريا، من قبل قوات النظام وروسيا وقوات موالية لهم.

وانتشلت الفرق خلال هذه الهجمات جثامين 134 مدنياً بينهم 35 طفلاً و20 امرأة، وأنقذت وأسعفت 595 مدنياً بينهم 188 طفلاً و90 امرأة.

وتحدثت المنظمة في تقرير لها، عن "حرب من نوع آخر تشنها قوات النظام على المدنيين شمالي سوريا، وتلاحقهم لمنعهم من جني محاصيلهم الزراعية وتأمين قوت يومهم، بهجمات ممنهجة تستهدف المزارعين بالصواريخ والقذائف، وبصواريخ موجهة، في استمرار لسياسة قتل الحياة".