icon
التغطية الحية

عبر الحدود.. 43 شاحنة مساعدات فقط تدخل شمال غربي سوريا في كانون الثاني

2024.02.04 | 13:56 دمشق

عبر الحدود.. 43 شاحنة مساعدات فقط تدخل شمال غربي سوريا في كانون الثاني
عبر الحدود.. 43 شاحنة مساعدات فقط تدخل شمال غربي سوريا في كانون الثاني (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) عن أعداد شاحنات المساعدات التي دخلت إلى شمال غربي سوريا خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقال في تقرير نشره، يوم السبت، إن 43 شاحنة مساعدات عبرت الحدود فقط ما بين 2 و16 كانون الثاني عبر معبري باب الهوى وباب السلامة.

وأضاف التقرير أن 42 شاحنة دخلت من معبر باب الهوى، في حين دخلت شاحنة مساعدات واحدة فقط من باب السلامة خلال الفترة المذكورة.

وتراجع حجم المساعدات بشكل ملحوظ خلال كانون الثاني مقارنة بشهر كانون الأول، إذ دخلت آنذاك 547 شاحنة مساعدات إلى شمال غربي سوريا، أي أكثر بنحو 13 ضعفاً من مساعدات الشهر الماضي، بحسب تقرير سابق لـ (OCHA).

تمديد إدخال المساعدات

وكان النظام السوري قد أعلن، خلال اجتماع أستانا الأخير، تمديد الإذن للأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى لمدة 6 أشهر، وتمديد العمل في معبري باب السلامة والراعي لـ 3 أشهر.

وسبق إعلان النظام كشف فريق "منسقو استجابة سوريا"، في 12 كانون الثاني الماضي، عن اتفاق جديد بين الأمم المتحدة ومختلف الأطراف، بما فيها النظام السوري، ينصّ على تمديد دخول المساعدات الإنسانية الأممية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لمدة ستة أشهر إضافية.

من جانبه دعا "مكتب تنسيق العمل الإنساني" في إدلب آنذاك إلى توفير قنوات دائمة لإدخال المساعدات من دون تقييد زمني.