icon
التغطية الحية

عبد الله غول يؤسس حزباً جديداً منافساً لأردوغان

2019.02.21 | 16:02 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السابق عبد الله غول(إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "حرييت" التركية اليوم الخميس، أن الرئيس التركي السابق عبد الله غول ينوي تأسيس حزب سياسي جديد في تركيا على أن يرأسه علي بابا جان نائب رئيس الوزراء السابق.

ويضمّ الحزب وزراء وأعضاء سابقين في حزب العدالة والتنمية، كانوا رفاقا للرئيس رجب طيب أردوغان الذي نقل تركيا إلى النظام الرئاسي، لكن الحزب الجديد سيتخذ موقفا معارضا للحزب الحاكم من خلال تأييده للنظام البرلماني.

ويتوقع الإعلان عن الحزب الجديد في نيسان المقبل عقب الانتهاء من الانتخابات المحلية، المقررة في 31 من آذار القادم، ويهدف "غول" للإعداد للانتخابات الرئاسية القادمة عام 2023.

الصحيفة أشارت إلى أن مؤسسي الحزب الجديد يعتزمون دعوة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، الذي كان مقربا من أردوغان، رغم اختلاف رؤيته مع غول وباباجان حول ضرورة تشكيل حزب جديد.

ويستعد حزب العدالة والتنمية لخوض الانتخابات المحلية بالتحالف مع حزب الحركة القومية، فيما يتحالف حزب الشعب الجمهوري المعارض مع حزب السعادة في ولاية أزمير.

وفي سياق التحضير للانتخابات المحلية، سلّم بن علي يلدريم الثلاثاء الماضي منصبه في رئاسة البرلمان، للنائب عن حزب "الحركة القومية" جلال عدن، تمهيدا لخوضه الانتخابات على رئاسة بلدية إسطنبول في آذار المقبل مع حزب العدالة والتنمية.