icon
التغطية الحية

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض.. ماذا يحدث؟ | صور

2023.11.08 | 06:45 دمشق

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض.. ماذ يحدث؟
عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض.. ماذا يحدث؟ | صور
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

شارك معهد الجيوفيزياء التطبيقية الروسي، يوم الإثنين، بياناً، قال فيه إن عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض يوم الأحد 5 تشرين الثاني الجاري، مبيناً أنه من المتوقع أن تستمر العاصفة في ضرب الكرة الأرضية لعدة أيام.

وأوضح المعهد الروسي أن المجال المغناطيسي الأرضي كان غير مستقر يوم الأحد 5 تشرين الثاني، لكنه في 6 نوفمبر 2023، اضطرب قليلاً.

ووفقاً لبيانات رصد الطقس الفضائي، وصلت درجة اضطراب المجال المغناطيسي للأرض إلى مستوى "G3"، وهذا يعني أنه "قوي" على مقياس الرصد المؤلف من خمسة مؤشرات، حيث  إن "G1" هو "ضعيف" و"G5" هو "قوي جداً".

بدورها، أوضحت وكالة "تاس" الروسية، أن مستوى "G3" يعني أنه قد توجد مشكلات في أنظمة الطاقة على الأرض، بما في ذلك الإنذارات الكاذبة في أنظمة السلامة و"غليان" محولات الزيت.

ولفتت إلى أنه من المحتمل أيضاً وقوع انقطاعات في الملاحة الراديوية، وانتهاكات في الاتصالات الراديوية.

تداخل متوقع مع أنظمة الاتصالات

وتعليقاً على ما يجري، أفاد مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "NOAA"، بأن تأثيرات العواصف الشمسية الناتجة عما يُعرف باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية "CMEs" والتيار عالي السرعة للثقب الإكليلي قد وصلت بالفعل إلى الأرض يوم الأحد، مع استمرار التأثيرات حتى مساء الجمعة.

وذكر أنهم أرسلوا تنبيهاً للعاصفة المغناطيسية يوم الأحد يحذر من التداخل المحتمل مع أنظمة الاتصالات وعمليات المركبات الفضائية، داعياً إلى ضرورة الهدوء وعدم القلق بشأن العاصفة الجيومغناطيسية لأن تأثيرها لن يطول.

الجدير بالذكر أن العواصف الجيومغناطيسية من المرجح أن تصبح أكثر تواتراً خلال العام المقبل 2024، حيث تبدأ الشمس في الانتقال إلى المرحلة القصوى للطاقة الشمسية من دورتها التي تبلغ 11 عاماً.

والدورة الشمسية هي تسلسل يمر به المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عاماً، حيث ينقلب المجال، وفق موقع "Fox Weather".